الشأن السوري

تركيا ” روسيا أبلغتنا بتأجيل مؤتمر السوتشي حتى إشعار أخر ” و السبب ؟!

قال الناطق باسم الرئاسة التركية ” إبراهيم كالين ” اليوم الأحد الخامس من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، إنَّ روسيا أجلت عقد ” مؤتمر شعوب سورية ” في مدينة سوتشي الروسية، وأنه لن تتم دعوة حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي في سورية في حال عقده .

و كان ” صالح مسلم ” الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي ، أعلن منذ أيام قبول الحزب الدعوة الروسية لحضور المؤتمر ووصفه بالخطوة الإيجابية ، في حين أعلنت أنقرة في وقت سابق أنها لن تشارك في المؤتمر في حال حضرت أحزاب تعتبرها ” إرهابية ” إلى سوتشي .

و لم يصدر تصريح رسمي عن موسكو بخصوص إلغاء المؤتمر الذي تحدث عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى في تشرين الأول / أكتوبر الماضي ، و كان مقرراً عقد المؤتمر في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري .

و جاء تأكيد التأجيل بعدما ذكرت وسائل إعلام روسية أمس أنَّ المؤتمر تأجل حتى إشعار آخر ، و نقلت وكالة “الأناضول” عن الناطق باسم الرئاسة التركية قوله، إنَّ ” الروس أبلغونا بأنه لن تتم دعوة حزب الاتحاد الديموقراطي إليه “، و أكّد ” لن نشارك في المؤتمر و يمكن أن نرسل مراقبين ” .

و رفضت تركيا الدعوة التي وجهتها روسيا مطلع الشهر الجاري ، لجماعات وأحزاب كردية من أجل مشاركتها في ” مؤتمر شعوب سورية ” ، وقال كالين “كفاحنا ضد “التنظيمات الإرهابية” مستمر ، سواء وجدت في تركيا أو العراق أو سوريا ، ” ونسعى إلى تطهير الأراضي السورية من التنظيمات الإرهابية كافة و بينها حزب الاتحاد الديموقراطي و وحدات حماية الشعب الكردية ” .

و كانت وزارة الخارجية الروسية وضعت أحزاب ومنظمات كردية في قائمة المنظمات والجماعات التي دعتها إلى المشاركة في المؤتمر ، ومن بينها “الاتحاد الديموقراطي” وحزب “الاتحاد السوري” و “المجلس الوطني الكردي” ، إضافة إلى 30 منظمة أخرى .

و رفض “الائتلاف الوطني”  وأعضاء من “الهيئة العليا للمفاوضات” و “منصة القاهرة” المشاركة في المؤتمر معتبرين أنه يشكل التفافاً على مفاوضات جنيف التي تجرى تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

Turkish Presidency spokesperson Ibrahim Kalin

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى