الشأن السوري

سباق بين داعش و النظام إلى إدلب ، و قتلى من تحرير الشام

استهدفت مقاتلات روسيّة ، عصر اليوم الجمعة الثامن من ديسمبر/ كانون الأول الجاري ، بغارات جوّية متتالية قرى “الشاكوسية – الرهجان – أم ميال” في ريف حماة الشرقي ، بالتزامن مع اشتباكات مستمرّة بين “هيئة تحرير الشام” و “قوّات النظام” التي تحاول التقدم في المنطقة .

و قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حماة إنّ مجموعة من قوّات النظام ، وقعت عصر اليوم بين قتيلٍ و جريحٍ على جبهة أم ميال شرق حماة عقب استهدافها بصاروخ م/د من قبل قوّات المعارضة .

في حين يصبّ الطيران الروسي جام غضبه على القرى المدنية الواقعة خلف خطوط القتال ليزيد من نسبة النزوح التي أصبحت بشكل يومي و تجاوزت عشرات الآلاف ، و أضاف مراسلنا : أنّ غارة روسية استهدفت مخيم البارودية للنازحين في قرية “جب السكر” مما تسبب بمقتل سيّدة و إصابة آخرين من المدنيين ، كما أصيب آخرون جرّاء قصف مماثل طال عصر اليوم بلدتي “زرزور و الخوين” جنوب شرقي إدلب .

و كان ست و ثلاثين عنصراً من هيئة تحرير الشام جلّهم من قاطع حلب ، قد قُتلوا بالإضافة إلى القائد العسكري “بلال الصنعاني” ،و ذلك عقب سيطرة تنظيم الدولة على عدد من القرى و التفافه على أخرى ، في ريف حماة الشرقي ، يوم أمس مما أوقع العديد من عناصر الهيئة في كمائن محكمة أدت لمقتلهم .

يذكر أنّ التنظيم سيطر في هجومه مساء أول أمس على قرى “أبو عجوة – عنبز – رسم أبو كراسي – رسم الأحمر – أبو حيّة – أبو هلال – مويلح الصوارنة – أبو خنادق – رسم الحمام” بعد اشتباكات مع تحرير الشام حيث قام باحتجاز عدد من المدنيين لعدة ساعات قبل إطلاق سراحهم و الطلب منهم الخروج من تلك القرى ، و يأتي تقدم التنظيم متناغماً مع هجمات النظام على محوري “الرهجان و أبو دالي” اللتين خسر فيهما النظام عدد من ضباطه و قيادييه فضلاً عن آلياته التي دمرتها قوّات المعارضة و تحرير الشام، بغية الوصول إلى ريف إدلب بأيّ وسيلة .

 

cefdce86 8387 480f 92c6 d5f773f9529d

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى