اخبار العالم

لافروف يكشف عن تطور في العلاقات مع كوريا الشمالية.. ويشكرها على دعمها روسيا ضد أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارة إلى بيونغ يانغ، اليوم الخميس، أن العلاقات بين بلاده وكوريا الشمالية بلغت مستوى “استراتيجياً جديداً”.

لافروف يشكر كوريا الشمالية

وخلال اجتماع مع نظيرته الكورية الشمالية تشوي سون هوي، قال وزير الخارجية الروسي: “بعد القمة التاريخية… يمكننا أن نقول بثقة إنّ العلاقات الثنائية بلغت مستوى استراتيجياً جديداً نوعياً”.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن لافروف “إننا نقدّر بشدة دعمكم (كوريا الشمالية) المبدئي والواضح لأعمال روسيا في إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

وحول الوضع في غزة، أشار إلى أن روسيا مستعدة لمناقشة ودراسة مبادرة تركيا لإنشاء نظام الدول الضامنة لأطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مضيفاً أن موسكو وأنقرة على اتصال بشأن هذه القضية.

وتابع: “نحن على استعداد لمناقشة أي مقترحات بناءة، وهذه المبادرة التي سمعتها قبل بضعة أيام تمليها بوضوح الرغبة في تحقيق وقف إطلاق النار وتصعيد الوضع. ما هو المقصود بالضبط، نود بالطبع أن نسمعه”.

وأردف: “نحن ندعو إلى أن تكون أي مقاربة مبنية على توازن مصالح الأطراف، وليس فرض مصالح أحد على حساب مصالح الآخرين. ويبدو لي أن المبادرة التركية تمليها الرغبة في ضمان مثل هذا الحل”.

ووصل وزير الخارجية الروسي، مساء أمس الأربعاء، إلى بيونغ يانغ في زيارة تستغرق يومين بعد أن رافق الرئيس فلاديمير بوتين في رحلته إلى بكين.

ومن المتوقع أن تمهّد زيارة الدبلوماسي المخضرم إلى بيونغ يانغ الطريق أمام زيارة يعتزم بوتين القيام بها إلى كوريا الشمالية تلبية لدعوة وجّهها إليه الزعيم كيم جونغ أون خلال قمّتهما التي عقدت في أيلول/سبتمبر الماضي في أقصى الشرق الروسي.

لافروف
لافـروف يكشف عن تطور في العلاقات مع كوريا الشمالية.. ويشكرها على دعمها روسيا ضد أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى