اخبار العالم

فيديو تيك توك وراء التوتر الإسرائيلي الأمريكي.. تفاصيل جديدة تعيد حسابات واشنطن

أفادت مصادر مطلعة في الولايات المتحدة بأن وزارة الخارجية الأمريكية قد أوقفت مؤقتًا تنفيذ عقوبات كانت ستفرض على كتيبة “نتساح يهودا” التابعة للجيش الإسرائيلي، وذلك على خلفية اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية. وتجري واشنطن حاليًا مراجعة للقضية استنادًا إلى بيانات جديدة قدمتها إسرائيل مؤخرًا، كان مصدرها فيديو على تيك توك. 

 

 

وأشار مطلعون على الوضع إلى وجود اتفاقية بين الولايات المتحدة وإسرائيل تلزم الأولى بالتشاور مع الأخيرة قبل اتخاذ أي إجراءات عقابية ضد القوات الإسرائيلية.

 

وفقًا لما نقله موقع “أكسيوس” الإخباري، فقد أجريت عدة مكالمات في الأيام القليلة الماضية بين محامي الجيش الإسرائيلي، وزارة الخارجية الإسرائيلية، ومسؤولين في الخارجية الأمريكية، حيث شاركت إسرائيل معلومات جديدة تتعلق بكتيبة “نتساح يهودا”.

 

وأوضح مسؤول إسرائيلي أن هذه المعلومات تضمنت فيديو من عام 2022 نُشر على منصة “تيك توك” يظهر جنودًا من الكتيبة وهم يسيئون معاملة معتقلين فلسطينيين، وهو ما كان يشكل جزءًا رئيسيًا من الادعاءات الأمريكية ضد الكتيبة. 

 

وقدمت إسرائيل تفاصيل حول التحقيقات التي أجريت في الحادث والإجراءات التأديبية التي تم اتخاذها. كما أكدت إسرائيل أنه لم تُقدم أي دعاوى مدنية ضد الجنود المعنيين نظرًا لعدم تقديم شكاوى من الجانب الفلسطيني.

 

من جهته، صرح مسؤول أمريكي بأن العقوبات ضد وحدات الجيش الإسرائيلي لا تزال خيارًا مطروحًا إذا تم إثبات الانتهاكات.

 

وكانت إدارة الرئيس بايدن تخطط لاتخاذ خطوة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بحجب المساعدات العسكرية والتدريب عن كتيبة “نتساح يهودا”.

 

فيديو تيك توك وراء التوتر الإسرائيلي الأمريكي.. تفاصيل جديدة تعيد حسابات واشنطن
فيديو تيك توك وراء التوتر الإسرائيلي الأمريكي.. تفاصيل جديدة تعيد حسابات واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى