اخبار العالم العربي

تعطل تلفريك جونية بعد اصطدام مقطورتين.. وعالقون في سماء لبنان (فيديو)

أفادت وسائل إعلام لبنانية، مساء اليوم الخميس، بأنّ “عملية إنقاذ العالقين في تلفريك جونية انتهت رسمياً”، إذ أكد جهاز الدفاع المدني اللبناني أنّ إنقاذ العالقين يعتبر من أولوياتهم.

– تعطل تلفريك جونية بعد اصطدام مقطورتين

نوه المدير العام للدفاع المدني اللبناني ريمون خطار، بالجهود التي بذلها رجال الدفاع المدني بالتعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني التي أدت إلى إنقاذ الأشخاص الذين علقوا في مقصورات تلفريك جونية، نتيجة عطل طرأ على أجهزة التلفريك.

 

ولفت إلى أنه أعطى توجيهاته لإجراء تحقيق دقيق في الأسباب التي أدت إلى توقف التلفريك بعد اصطدام مقصورتين بعضهما مع البعض الآخر، لكن الأولوية بقيت في إنقاذ العالقين بين السماء والأرض.

– “دليل على التقصير”

واتخذ وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي موقفاً صارماً إذ علق على الحادثة بالقول: “ما حصل في تلفريك جونية هو دليل على التقصير وعدم الصيانة وأبطال الجيش والدفاع المدني والصليب الأحمر عملوا ببسالة لمعالجة الحادثة”.

في حين أصدرت الشركة اللبنانية لانماء السياحة والتلفريك بيان إيضاح لِلمديرية العامة للاستثمار في وزارة الطاقة والموارد المائية والكهربائية، حول “حادثة توقف عمل التلفريك بتاريخ 2023/12/28”.

وجاء فيه، “يهم شركة التلفريك أن تطمئن أولاً الجمهور بأن العطل الميكانيكي الذي طرأ قبل ظهر هذا اليوم على خط التلفريك لم يؤدي إلى أية أضرار بشرية وتحديداً بأي من الركاب المتواجدين ضمن “كابينات” التلفريك وكان عددهم الإجمالي 25 راكباً، وقد عملت الإدارة فوراً وعاجلاً إلى إستقدام الدفاع المدني لمؤازرة فريقها الفني في عملية إخراج الركاب العالقين في الكابينات بالشروط الآمنة المعتادة المعمول بها عالمياً، وقد بلغ عدد الركاب الذين تم إستخراجهم حتى الساعة أغلبية الركاب العالقين، وإن عمليات استخراج الركاب الباقين لا تزال سارية وبكل حرفية وأمان وبسرعة، والجدير بالذكر ان عدداً من عناصر الجيش اللبناني يتدخل أيضاً مشكوراً، بعتاده وإمكانياته، للمشاركة في عملية الاستخراج تلك”.

وأضاف، “أما بالنسبة للعطل الذي طرأ على جهاز التلفريك، فتبين لفريقنا الفني أنه عطل ميكانيكي محتمل جرى على مستوى المحطة الثابتة في حارة صخر، ويجري حالياً فحص التجهيزات لمعالجة العطل الحاصل”.

وأشار البيان الى، أنه “تجدر أيضاً الإشارة إلى أن ”نظام الأمان الأوتوماتيكي” هو الذي أوقف سير خط التلفريك فور حصول العطل المذكور ولتفادي طبعا أية أضرار إضافية على الخط، كما يهم إدارة الشركة أن توضح بأن أجهزتها هي دوما ودوريا موضوع كشف ومراقبة فنية من قبل شركة عالمية معروفة، وبالتالي لا داعي للقلق بالنسبة لإعادة إستئناف العمل بشكل طبيعي وآمن فور التأكد من كافة أسباب العطل الميانيكي الحاصل وإصلاحه بكل مهنية تحت إشراف فنيي الشركة ومستشاريها التقنيين المحليين والأجانب، وطبعاً تحت رعاية سيدة لبنان”.

وظهر اليوم شهد تلفريك جونية في لبنان حادثاً، حيث اصطدمت مقطورتان ببعضهما البعض، وكان على متنهما عدد من الأشخاص.

تعطل تلفريك جونية بعد اصطدام مقطورتين
تعطل تلفريك جونية بعد اصطدام مقطورتين

اقرأ أيضا:

))”إلى ما وراء النهر” .. تقرير عبري يكشف نوايا إسرائيل في لبنان

)) سيول عارمة أدت إلى غرق العديد من السيارات في بيروت ومحاولات إنقاذ من بداخلها -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى