اخبار العالم

إثيوبيا تقرّ بأمر هام حول سد النهضة وتطالب بالعودة للمفاوضات مجدداً مع مصر والسودان

بعد ما كُشفت صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية تظهر ما يجري في سد النهضة، أقرّت إثيوبيا، اليوم الخميس، على لسان رئيس وزرائها آبي أحمد، بوجود استعدادات إثيوبية للملء الرابع لسد النهضة، طالباً استئناف المفاوضات مع مصر والسودان.

– إثيوبيا تقرّ بأمر هام حول سد النهضة

وخلال الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس النواب الإثيوبي، قال آبي أحمد: إن “التعبئة الرابعة لسد النهضة ستمتد حتى سبتمبر القادم كي لا نلحق الضرر بدولتي المصب”.

وأشار إلى أن السد يقترب حالياً من الملء الرابع، والمراحل الثلاث السابقة لم تؤثر على مصر والسودان، حسب كلامه.

– صور حديثة كشفت ما يجري

ويأتي هذا الاعتراف بعد أن كشفت صور حديثة التقطت بالأقمار الصناعية قبل أيام ما يجري في سد النهضة قبل بدء الملء الرابع المقرر في يوليو الحالي.

حيث أظهرت الصور أن بحيرة السد استعادت مليار متر مكعب من المياه، ناتجة من الأمطار التي بدأت تهطل حالياً بمعدل 100 مليون متر مكعب يومياً، ليصبح الإجمالي في البحيرة حتى الآن حوالي 14 مليار م3، وذلك قبل أيام من بدء موسم الفيضان وبدء الملء الرابع.

والجدير ذكره أن خبراء مصريين حذروا سابقاً من أن تستغل إثيوبيا النزاع في السودان وانشغال الخرطوم والقاهرة بها وتنهي الملء الرابع للسد بعيداً عنهما.

وقبل النزاع في السودان بأيام، أعلنت إثيوبيا مجدداً أنها انتهت من بناء 90% من السد، وسط تصاعد الأزمة مع دولتي المصب بسبب عدم التوافق على الملء والتشغيل، واتخاذ أديس أبابا قراراً أحادياً منفرداً بالتصرف دون مشورة أو تنسيق مع القاهرة والخرطوم.

إثيوبيا تقرّ بأمر هام حول سد النهضة وتطالب بالعودة للمفاوضات مجدداً مع مصر والسودان
إثيوبيا تقرّ بأمر هام حول سد النهضة وتطالب بالعودة للمفاوضات مجدداً مع مصر والسودان

اقرأ أيضاً:

تحرك “غريب” قرب سد النهضة.. عباس شراقي يكشف ما الذي تفعله إثيوبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى