اخبار سوريا

بهدف إعادة اللاجئين.. دولة تطالب الاتحاد الأوروبي بإنهاء وضع سوريا “كدولة غير آمنة”

بهدف إعادة اللاجئين إليها، طالبت دولة عضو بالاتحاد الأوروبي من التكتل مراجعة وضع سوريا، “كدولة لا يمكن إعادة اللاجئين إليها.

– دولة تطالب الاتحاد الأوروبي بإنهاء وضع سوريا “كدولة غير آمنة”

بعدما تدفق إليها، في الآونة الأخيرة، أعداد كبيرة عبر البحر من طالبي اللجوء معظمهم من السوريين، طالبت قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي بإنهاء وضع سوريا “كدولة غير آمنة”.

وأمس الجمعة، قال وزير الداخلية كونستانتينوس يوانو: إنه “سيحاول إقناع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بإنهاء وضع سوريا كدولة غير آمنة لا يمكن إعادة اللاجئين إليها”.

بهدف إعادة اللاجئين.. دولة تطالب الاتحاد الأوروبي بإنهاء وضع سوريا "كدولة غير آمنة"
بهدف إعادة اللاجئين.. دولة تطالب الاتحاد الأوروبي بإنهاء وضع سوريا “كدولة غير آمنة”

وأضاف للصحافيين: “نحن، كقبرص، نعتبر ونرى، إلى جانب الدول الأعضاء الأخرى، أنه من المفيد إعادة تقييم وضع سوريا”.

وأوضح يوانو أن “الاتحاد ترك وضع سوريا، من دون تغيير، مدة 11 عاماً، وهناك حاجة إلى مراجعة ذلك لأن بعض المناطق تعد فيها آمنة”.

وحسبما أفادته “فرانس24″، فإن يوانو، قال: “هناك بالفعل منطقتان تعترف بهما وكالة اللجوء في الاتحاد الأوروبي (EUAA) على أنهما منطقتان آمنتان… لذا، يجب الآن أيضاً الاعتراف بذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي، ما يسمح لنا بترحيل الأشخاص أو إعادتهم إلى سوريا، في الوقت الحالي، لا يمكن لأي دولة أن تفعل ذلك”.

وأردف، قائلاً: “المعلومات المتوافرة لدينا من السلطات في لبنان، هي أن هناك زيادة في عدد السوريين، الذين ينتقلون إلى لبنان، لبنان حاجز.. إذا انهار لبنان، فستواجه أوروبا بأكملها مشكلة”.

وأكد يوانو أن “الحكومة تهدف إلى تقليص المخصصات المالية لطالبي اللجوء لجعل قبرص، وجهة غير جذابة”.

والجدير ذكره أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب موجة من الهجمات ذات الدوافع العنصرية على الأجانب، في الأسابيع الأخيرة، وسط تزايد المشاعر المعادية للمهاجرين في قبرص.

الاتحاد الأوروبي


اقرأ أيضاً:

قبرص.. اعتداءات تطال مهاجرين سوريين وسياحاً من الكويت وسفير دولة عربية يتحرك  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى