اخبار العالمأخبار غزة الآن عاجل

صحيفة تكشف كيف حاول نتنياهو التشويش على زيارة غانتس إلى واشنطن و”توبيخ” تلقاه من بايدن

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “سعى إلى التشويش على زيارة وزير الحرب بيني غانتس إلى الولايات المتحدة”.

كيف حاول نتنياهو التشويش على زيارة غانتس إلى واشنطن؟

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي لم تسمّه، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي “رفض منح الزيارة طابعاً رسمياً، وأمر سفير إسرائيل لدى واشنطن مايك هرتسوغ، بعدم مساعدة غانتس خلال الزيارة، وعدم حضور الاجتماعات التي يعقدها مع المسؤولين الأمريكيين”.

وأضاف المصدر: “نتنياهو غاضب من الزيارة، وفي اللحظة التي أدرك فيها أنه غير قادر على إلغائها، قرر تقويضها بالإشارة إلى أن إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط”.

كما كشف أن نتنيـاهو “تحرك خلال الأيام الأخيرة لمنع غانتس من التوصل إلى أي تفاهمات رسمية مع إدارة الرئيس جو بايدن، بما في ذلك ما يتعلق بزيادة حجم المساعدات الإنسانية ودخولها شمالي قطاع غزة”.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “وجه مجلس الوزراء بعدم الموافقة على الزيارة، مطالباً السفير الإسرائيلي بعد التعاون مع غانتس، وهما إجراءان تم تسريبهما إلى الصحافة لإيصال إشارة إلى الحكومة الأمريكية بأنها تجتمع مع بنيامين الخطأ”.

وختم المصدر كلامه: “لو لم يسافر غانتس كمبعوث عن الحكومة، فهو لا يمثلها أو يمثل نتنـياهو، وإذا لم يكن السفير حاضرا في الاجتماعات، سيكون من الصعب أن تتأكد الإدارة من أن تعهداتها تمضي قدماً”.

على صعيدٍ متصل، سلطت صحيفة بوليتيكن الدنماركية، اليوم الثلاثاء، الضوء على ما اعتبرته “توبيخاً” و”صفعة” لنتنياهو وجهها له الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت الصحيفة إن بايدن “سئم انتظار نتنيـاهو وسئم من الحرب في غزة ومن عدم وجود خطة للسلام لديه”، معتبرةً أن دعوة عضو مجلس الحرب بيني غانتس إلى واشنطن هي بمثابة “صفعة”.

كما ذكرت أن “توبيخاً شديداً لإسرائيل وتحميلها مسؤولية عن الكارثة الإنسانية هو ما عبّر عنه خطاب نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي أكدت أنه لا توجد أعذار لعدم الاستجابة لحالات الطوارئ، وبأن الأبرياء يتضورون جوعاً وبأنها كارثة إنسانية”.

كذلك، ربطت الصحيفة بين كلمة هاريس الأحد الماضي وإلقاء طائرات أمريكية بعض المساعدات فوق غزة.

ورأت أن “الدولة العظمى (أمريكا) تبدي أنها غير مستعدة لانتظار تحمّل حليفتها إسرائيل مسؤوليتها عن المساعدات في المناطق التي تحتلها في غزة”.

وأوضحت أن القضايا المطروحة على طاولة البحث مع غانتس “تأتي على خلفية مقتل 30 ألف فلسطيني وبدء نفاد صبر بايدن على نتنياهو. وعليه، ارتفع صوت هاريس يطالب الأخير بوقف إطلاق النار، ودخول الغذاء والماء والوقود إلى غزة“.

ومضت الصحيفة قائلة إن إدارة بايدن “تريد من إسرائيل التركيز على المصالحة مع الفلسطينيين وعلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، ولا أحد أبعد من نتنياهو عن ذلك، فهو مصرّ على سيطرة إسرائيل عسكرياً على غزة”.

نتنياهو
صحيفة تكشف كيف حاول نتنياهو التشويش على زيارة غانتس إلى واشنطن و”توبيخ” تلقاه من بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى