اخبار سوريا

روسيا : تعاوننا مع تركيا قائم لكن دون منطقة عازلة في سوريا

أكد دبلوماسي روسي رفيع المستوى مساء اليوم الأربعاء الثامن من فبراير شباط الجاري على أنّه مازالت هناك نقاط اختلاف كثيرة في مواقف موسكو و أنقرة حول سوريا لكنّه شدد على أنّ الجانب الروسي ينطلق من أنّ الأتراك لا يقيمون ” منطقة عازلة ” .

 

و جاء ذلك رداً على تصريح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن الأربعاء على قناة “NTV” التركية ” أنّ تشكيل المنطقة الآمنة في سوريا التي تحدث عنها الرئيس التركي يعتبر أحد التدابير الأساسية لإيقاف تدفق اللاجئين من جهة و الحل الأمثل من أجل عودة اللاجئين إلى مدنهم ، مضيفاً ” رؤيتنا هي رفع الخط الواصل بين مدن إعزاز و جرابلس و الباب بريف حلب إلى مساحة خمسة آلاف كيلومتر و إعلان هذه المنطقة بالدرجة الأولى منطقة آمنة و خالية من الإرهاب ، و عبر (ترامب) عن نظرته الإيجابية حول ذلك “. تعليقاً حول المكالمة الهاتفية التي جرت فجر اليوم بين الرئيسين التركي و الأمريكي .

 

و في هذا السياق أقر ألكسندر بوتسان خارتشينكو مدير القسم الرابع للشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الروسية أن أنقرة تسعى لتحقيق أهداف خاصة بها في شمال سوريا بالإضافة إلى محاربة “داعش” .

 

فيما قال خارتشينكو إنّ موضوع بقاء بشار الأسد في منصبه أو رحيله لا يمثل عائقاً أمام تعزيز التعاون الروسي التركي في سوريا و الشيء الأهم هو توصل الطرفين إلى تفاهم أكبر بشأن الوضع الميداني و أولويات العمل في سوريا و التي تتمثل في تثبيت نظام الهدنة و العمل مع المعارضة السورية .

 

و أضاف الدبلوماسي أنّ موقف موسكو من عملية “درع الفرات” لم يتغير و هو يكمن في تأكيد ضرورة إجراء أي عمليات قتالية نشطة في أراضي دولة أخرى بموافقة حكومة هذه الدولة فقط ، و تابع: ” آمل في أن يعدل الجانب التركي مواقفه مع تطور تعاوننا في الشؤون السورية ” .

 

المصدر : وكالات

 

RussiaTurkey

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى