اخبار العالم

أردوغان يعلن عن موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد تقديم “هدية غالية” للأتراك

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، بعد تقارير عن “هدية غالية” سيقدمها للأتراك.

 

موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة في تركيا 

 

ونقلت وكالة رويترز عن أردوغان قوله خلال اجتماع مع شباب بمدينة بورسا: “ستصوتون لأول مرة في الانتخابات الرئاسية، والتي ستعقد في 14 مايو/ أيار”.

 

وكان أردوغان سبق وتحدث عن إعادة جدولة الانتخابات العامة من 18 يونيو/ حزيران إلى تاريخ سابق “في ضوء الظروف الحالية”، ملمحاً إلى إجراء التصويت في 14 مايو.

 

ويخوض أردوغان سباق الانتخابات الرئاسية المبكرة ممثلاً لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بينما ما تزال أحزاب المعارضة التركية مختلفة على تسمية شخصية لتنافس أردوغان بالانتخابات الرئاسية.

 

أبرز منافسي أردوغان المحتملين

 

ومقابل أردوغان، تُطرح  ثلاثة أسماء رئيسية في معسكر المعارضة، وهم كمال كليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري وأوفرهم حظاً، وأكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول عن الحزب نفسه وهو أقلّهم حظاً، ومنصور يافاش، رئيس بلدية أنقرة، أيضا من الشعب الجمهوري. 

 

وحاولت أحزاب المعارضة تشكيل تحالف فيما بينها لاختيار مرشح واحد تدعمه أمام أردوغان، إلا أنّ اجتماعاتها باءت بالفشل حتى الآن. 

 

وسينتخب الأتراك رئيساً جديداً بالإضافة إلى 600 عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا كل منهم لمدة خمس سنوات، وهي ثاني انتخابات وفق النظام الرئاسي بعد انتخابات 2019 التي وصل فيها أردوغان للرئاسة بعد سنوات من الحكم بمنصب رئيس الوزراء وبنظام حكم برلماني.

 

هدية للأتراك 

 

وحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية يستعد أردوغان للإعلان عمّا يمكن وصفه بـ”أغلى هدية لمواطنيه” قبل الانتخابات، حيث يخطط لإعفاء الملايين منهم من الديون. 

 

وبموجب الاقتراح، الذي حدده حزب العدالة والتنمية الحاكم يوم الجمعة الماضي، ستقوم الحكومة بإلغاء مدفوعات الفائدة المتراكمة من قبل المستهلكين حتى اليوم الأخير من عام 2022، ويسمح أيضاً بإعادة هيكلة شاملة للديون مثل قروض الطلاب والغرامات الإدارية وفواتير المياه.

 

وكان أردوغان قدّ غيّر العديد من سياساته الخارجية والداخلية خلال العام الأخير مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية ، بالوقت الذي فشل بتغيير الوضع الاقتصادي الذي تدهور حيث هبطت قيمة العملة المحلية لأسوأ مستوى على مرّ تاريخها.

 

اقرأ أيضاً || أبرز 3 منافسين لأردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة

 

أردوغان يعلن عن موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد تقديم "هدية غالية" للأتراك
أردوغان يعلن عن موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد تقديم “هدية غالية” للأتراك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى