اخبار سوريا

مقتل وأسر قيادات باشتباكات مستمرة بين جند الأقصى وأحرار الشام بريف إدلب

دارت اشتباكات عنيفة في بلدتي إبلين و حزارين بريف إدلب الجنوبي صباح اليوم السبت الثامن من أكتوبر تشرين الأول الجاري بين الفصيلين الإسلاميين جند الأقصى و حركة أحرار الشام مما أدى لمقتل وجرح وأسر عدد من عناصر الطرفين بينهم قيادي بارز في صفوف الأحرار .

 

و تحدث مراسل وكالة خطوة الإخبارية عن الاشتباكات التي دارت طيلة هذا اليوم حيث شكلت أحرار الشام رتلاً بقيادة ” الدبوس ” قائد حركة أحرار الشام في قطاع حماة و توجهت إلى بلدة حزارين عندها قام جند الأقصى بنصب كمين بالقرب من حزارين و قتل خلاله القيادي الدبوس و اثنان من مرافقيه وعدة عناصر معه و بعدها سيطرت الجند على حزارين ثم انسحبت منها بعد ساعات .

 

أمّا في بلدة إبلين بجبل الزاوية فأفاد مراسل الوكالة بأنّ الأحرار و الجند قد أبرموا اتفاق بعدم القتال مع بعض لكن الجند قاموا بالإخلال بالاتفاق و أسروا 30 عنصراً من الأحرار بالبلدة فقامت الحركة بتشكيل رتل ودارت اشتباكات بين الطرفين وقع على إثرها حوالي العشرة قتلى من الطرفين بينهم القيادي في احرار الشام ” أحمد فاضل الجابر ” وهو ضابط منشق عن النظام من عام 2012 من أبناء بلدة جدرايا بريف ادلب و بعدها سيطرت الحركة على قرية إبلين فيما لاتزال بعض الاشتباكات المتقطعة في المنطقة .

 

و ذكر مراسل خطوة إن حركة أحرار الشام قامت مساء اليوم بأسر أمير تنظيم جند الأقصى في إدلب ” أبو هاشم ” مع عدة قيادات و عناصر أخرى من الجند واقتيادهم إلى مدينة ادلب بحسب المصدر .

 

و أشار المراسل إلى أن القيادي محمد منير والملقب بـ ” الدبوس ” هو قائد لواء المهاجرين و الأنصار و من أهم قيادات حركة أحرار الشام العسكريين و يعد من المؤسسين لها ، ينحدر من قرية الحويجة في سهل الغاب بريف حماة الغربي وهو مشهور باستهدافه بالغراد فتقريباً هو أكثر من ضرب غراد  خلال الثورة السورية ، كما يعد قائد أغلب الحملات التابعة للحركة فكان قيادي من الدرجة الأولى أيضاً قاد حملات كبيرة ضد داعش بالإضافة لعمله بقاطع الساحل .

 

الجدير بالذكر أن جند الأقصى أصدر بياناً اليوم أوضح فيه  أن حركة أحرار الشام ترفض كل صور التحاكم و التقاضي إلى الشرع التي عُرضت حقناً للدماء و تستنكف إلى النزول إلى القضاء أو أي صيغة فيها حل للمشكلة و نزع لفتيل الانفجا مع تقديمنا في سبيل ذلك عدة تنازلات وإمضاء جل البنود التي اشترطوها و دعا البيان أهل العلم وخاصة جبهة فتح الشام إلى الوقوف وقفة جادة بإلزام الأحرار إلى القضاء . بحسب البيان .

 

و يذكر أنّ الناطق العسكري للأحرار أبو يوسف المهاجر صرّح اليوم  في تغريدة له على موقع التويتر ” أحرار الشام اتخذت قراراً بحسم موضوع جند الأقصى الذين عاثوا في الأرض فساداً وقد أنذرناهم سابقاً ولكن ما تصنع بمن يفسد الساحة ليس له إلا السيف ” نافياً كل البيانات التي تتكلم عن اتفاق أو قربه فهي لا تمثل قيادة الحركة .

موكب لجند الاقصى يجوب بعدد من أسرى النظام في خان طومان بحلب عدة بلدات بريف “ادلب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى