اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

محادثات القاهرة.. حماس تكشف إلى أين وصلت وتعليق إسرائيلي “مفاجئ”

كشفت حماس، اليوم الإثنين، أين وصلت محادثات القاهرة حول وقف إطلاق النار في غزة، إذ أكد مسؤول في الحركة أنه لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن، فيما صرح مسؤول إسرائيلي أنه لا توجد صفقة وشيكة مع حماس.

– أين وصلت محادثات القاهرة

وفي التفاصيل، قال المسؤول في حماس، لوكالة “رويترز”: إنه لم يتم إحراز تقدم في جولة محادثات وقف إطلاق النار التي جرت بالقاهرة وشاركت فيها وفود من قطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

وتعارض هذا التصريح من المسؤول في حماس مع التقارير السابقة بشأن إحراز تقدم في المحادثات الرامية إلى إبرام هدنة في الصراع الدائر في غزة.

– لا صفقة وشيكة مع حماس

وفي وقت لاحق من اليوم، قلل مسؤول إسرائيلي كبير من احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة حالياً.

وفي تصريحات تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، قال المسؤول الإسرائيلي الكبير حسب ما تم وصفه: إن الفجوة بين إسرائيل وحماس بشأن اتفاق محتمل لا تزال كبيرة.

وكان مصدر عربي، قال في وقت سابق من اليوم: إن الولايات المتحدة تسعى لإلزام حركة حماس وإسرائيل بالتوصل إلى هدنة خلال بضعة أيام في المحادثات التي تجري حالياً في القاهرة.

وأضاف المصدر لوكالة أنباء العالم العربي: أن الولايات المتحدة طلبت من مصر وقطر الضغط على حماس، بينما تضغط واشنطن على إسرائيل للتوصل لاتفاق لتبادل المحتجزين وهدنة مدتها 6 أسابيع.

– تقدم كبير

وعلى صعيد آخر، أفادت قناة القاهرة الإخبارية في ساعة مبكرة من صباح اليوم، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى، بأن تقدماً كبيراً تحقق في مباحثات صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأنه جرى التوافق على المحاور الأساسية بين جميع الأطراف.

ويأتي هذا بينما يأمل الوسطاء أن تدخل الهدنة المحتملة حيز التنفيذ، ويبدأ تبادل المحتجزين مع حلول عيد الفطر هذا الأسبوع.

وفيما يتعلق بالمساعدات والخيام والبيوت المتنقلة فلم تقترح الولايات المتحدة تغييرات لوجود توافق في المفاوضات السابقة بشأنها، بل اقتصر تدخل واشنطن بهذا الخصوص على طريقة توزيع المساعدات وإيصالها لمستحقيها والجهات المشرفة على ذلك.

وقالت القاهرة الإخبارية إن وفدي حماس وقطر غادرا القاهرة وسيعودان خلال يومين للاتفاق على بنود الاتفاق النهائي، فيما سيغادر الوفدان الإسرائيلي والأمريكي العاصمة المصرية خلال ساعات قليلة، مضيفة أن المشاورات ستتواصل خلال اليومين المقبلين.

محادثات القاهرة.. حماس تكشف إلى أين وصلت وتعليق إسرائيلي "مفاجئ"
محادثات القاهرة.. حماس تكشف إلى أين وصلت وتعليق إسرائيلي “مفاجئ”

اقرأ أيضا:

)) بن غفير يهدد نتنياهو إذا لم يقدم على هذه الخطوة.. سيفقد منصبه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى