اخبار سوريا

أحمد طعمة الرئيس الجديد القديم

بعد خمسة ايام من الشد والجذب بين أعضاء الائتلاف و من وراءهم من دول داعمة { السعودية – قطر } تم انتخاب أحمد طعمة مجددا لرئاسة الحكومة المؤقتة .

حصل أحمد طعمة على 63 صوتا من أصل 65 صوتا شاركوا في عملية التصويت التي جرت يوم أمس الثلاثاء في اسطنبول , والتي شهدت انسحاب أعضاء الكتلة الديمقراطية , كما انسحب هادي البحرة قبل بدء الانتخابات وعدد من الأعضاء الآخرين , بعد أن كان مقررا أن تتم الانتخابات منذ يوم الأحد الماضي في ختام اجتماعات الهيئة العامة التي انطلقت يوم الجمعة الفائت .

وكانت الساعات الأخيرة التي سبقت الانتخابات شهدت خلافات كثيرة و توترا و انقساما بين الكتل السياسية انتهت بانسحاب الكتلة الديمقراطية و إعلانها مقاطعة الانتخابات بسبب سياسات الإخوان المسلمين و التي تحاول حسب قولها فرض هيمنتها على الائتلاف وحكومته و فرض طعمة كرئيس له رغم اقالته من قبل الأكثرية في الائتلاف .

و قد كانت الحكومة قد أقيلت في شهر تموز الفائت بسبب خلافات نشبت بين طعمة الذي كان رئيسا لها وبين هادي البحرة رئيس الائتلاف تمحورت حول اعتبار البحرة لطعمة أنه محسوب على جماعة الإخوان المسلمين ومهيمنا على الحكومة .

تجاذبات بالواجهة بين طعمة والبحرة ومن وراء الكواليس بين السعودية التي تعتبر داعمة للبحرة وبين قطر التي تعتبر من الداعمين لطعمة وجماعة الإخوان المسلمين , وقد قال مشاركون أن قطر هددت بوقف الدعم المالي للائتلاف في حال لم يتم انتخاب طعمة رئيسا من جديد .

من جهة أخرى وغلى جانب انتخاب رئيس جديد للحكومة المؤقتة بحثت الهيئة العامة العلاقة القانونية والناظمة بين الائتلاف المعارض والحكومة المؤقتة التي تعتبر الذراع التنفيذي للائتلاف في المدن السورية إضافة إلى الموقف من تنظيم الدولة .

 

10648426_857897797561609_2023164488422196488_o

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى