اخبار العالم العربي

حكومة دولة عربية تخشى الاعتراف بالمجاعة وتقرير يكشف “المعضلة”

كشف تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، يوم أمس الأحد، عن معضلة تعاني منها دولة عربية، إذ يعاني سكانها من مجاعة بينما ترفض السلطات الاعتراف بالأمر.

– حكومة دولة عربية تخشى الاعتراف بالمجاعة

وفقاً للصحيفة، طالبت منظمات إغاثية السلطات في مقديشو بالإعلان رسمياً عن وجود مجاعة للبلاد، بغية جذب المساعدات الدولية والإنسانية على البلاد لإنقاذ حياة الملايين كما حدث في المجاعة التي ضربت البلاد في العام 2011، بيد أن الحكومة ترفض ذلك لأسباب براغماتية.

حكومة دولة عربية تخشى الاعتراف بالمجاعة
حكومة دولة عربية تخشى الاعتراف بالمجاعة

ونقلت الصحيفة عن المنظمات الإنسانية، قولهم: “إن الإعلان عن مجاعة خطيرة تهدد البلاد سوف يلفت انتباه المانحين الغربيين الذي يركزون على الأزمات الإنسانية في أوكرانيا، فإن حكومة الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، التي تسلمت مقاليد الحكم في مايو الماضي ترفض بشدة اتخاذ ذلك القرار”.

وأوضحت الصحيفة أن خبراء يرون أن الحكومة الوليدة تخشى أن يؤدي الإعلان رسمياً عن وجود مجاعة في البلاد إلى أن يقوض ذلك مصداقيتها أمام الرأي العام الذي يدعمها أو يعطي مزيداً من النقاط لحركة الشباب.

وأشارت إلى أن الحكومة الصومالية تخشى أن يؤدي إعلان المجاعة إلى نزوح الناس من المناطق المتضررة إلى المدن والبلدات الرئيسية، مما يؤدي إلى استنفاد الموارد الشحيحة بالفعل وزيادة معدلات “الجريمة”.

كما ويرى الاقتصاديون في الحكومة أن الكشف عن وجود مجاعة بشكل رسمي قد يردع المستثمرين ويحول أموال المساعدات الدولية نحو الاستجابة لحالات الطوارئ بدلاً من تقديم أموال التنمية طويلة الأجل لتمويل المخصصة برامج الرعاية الصحية والتعليم والقدرة على التكيف مع المناخ، حسب تقرير الصحيفة.

والجدير ذكره أن الرئيس الصومالي، أقرّ في سبتمبر الماضي، بوجود هذه المعضلة عندما صرح، قائلاً: “هناك مخاطر عالية جدًا للإعلان عن مجاعة”، موضحاً أن مثل ذلك القرار “لا يمس ضحايا المجاعة فقط، بل  سوف يوقف التنمية ويغير الكثير من الأمور”.

حكومة دولة عربية تخشى الاعتراف بالمجاعة
حكومة دولة عربية تخشى الاعتراف بالمجاعة


تابع المزيد:

)) بينها بلد عربي.. 8 دول ستتسبب بأكثر من نصف النمو السكاني العالمي وتحذير من “الجحيم” 

)) الصومالية أصلي حسن عبادي || أول امرأة تقود طائرة حربية في الوطن العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى