اخبار العالم العربي

مذكرة تفاهم لبناء سفن قتالية بالسعودية ومصر تُصنّع أول طائرة حربية

ذكرت وكالة الأنباء السعودية في وقت مبكر اليوم الخميس، أن وزارة الدفاع وقعت مذكرة تفاهم مع شركة نافانتيا الإسبانية المملوكة للدولة يوم الأربعاء لبناء سفن قتالية للقوات البحرية الملكية السعودية، فيما تستعد مصر أيضاً لتصنيع طائرة حربية جديدة.

سفن قتالية بالسعودية

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن مذكرة التفاهم تهدف إلى “رفع مستوى جاهزية القوات البحرية الملكية السعودية لتعزيز الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والاستراتيجية للمملكة”.

وتركز مذكرة التفاهم على دمج أنظمة القتال في السفن الجديدة، وتصميم النظم وهندستها، وتصميم الأجهزة، وتطوير البرمجيات، والاختبارات، وأنظمة التحقق، والنماذج الأولية، والمحاكاة، والنمذجة، بالإضافة إلى الدعم اللوجستي، وتصميم برامج التدريب.

ووفقاً للاتفاق ستقوم الشركة الإسبانية “بتوطين ما يصل إلى 100 بالمئة من بناء السفن البحرية وتكامل الأنظمة القتالية وصيانة السفن، وبما يتماشى مع أهداف ورؤية المملكة 2030”.

وحضر مراسم التوقيع وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ووزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية ماريا رييس ماروتو.

لمواجهة إيران

وكان تقرير لموقع “بريكينغ ديفينس” ذكر أن السعودية تعمل على تحديث أسطولها العسكري البحري وسط توترات إقليمية مع إيران.

وبحسب الموقع فإن الخطة السـعودية “الطموحة” لتطوير الأسطول البحري تشمل شراء 5 سفن حربية من طراز “أفانتي 2200” في صفقة بمليارات الدولارات ضمن مشروع “السروات”.

ومشروع “السروات” هو اتفاق شراكة عسكري بين الشركة السـعودية للصناعات العسكرية وشركة “نافانتيا” الإسبانية المصنعة لسفينة “أفانتي 2200”.

ويهدف المشروع لبناء خمس سفن لصالح القوات البحرية الملكية السـعودية ضمن خطة توطين 50 بالمئة مـن إجمالي الإنفاق العسكري للسعودية بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن تنضم السفن إلى الأسطول الغربي السعودي، مما يعني أنها لن تبحر في مياه الخليج العربي بجوار إيران، ولكن بدلاً من ذلك ستعمل على حماية ما يقرب من 1800 كيلومتر من ساحل البحر الأحمر السـعودي وحماية الملاحة في خليج عدن، بجوار اليمن مباشرة، حيث تتمركز قوات الحوثي الموالية لإيران.

اقرأ أيضًا: زمردة مدن العسكر في العالم..مدينة الملك خالد السـعودية فيالق وترسانات أسلحة وسكان سعداء!

مصر تصنّع طائرة

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة العربية للتصنيع في مصر، عن عقد اتفاقية مع شركة كوريا للصناعات الجوية والفضائية لتصنيع طائرة حربية جديدة.

وأعرب رئيس الهيئة العربية للتصنيع عن اعتزازه بأهمية التعاون والشراكة مع شركة KAI الكورية، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على توطين تكنولوجيا تصنيع طائرة تدريب متقدمة لتلبية احتياجات القوات المسلحة المصرية، والتصدير للدول الأفريقية والعربية وذلك بالاستفادة من الطاقات الإنتاجية المتطورة بمصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع.

 

 

وأضاف أن مجالات التعاون تتضمن تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية بالهيئة على أعمال التصنيع والصيانة وفقاً لأحدث نظم التصنيع الرقمي، معرباً عن تطلع الهيئة العربية للتصنيع لفتح مجالات جديدة للتعاون في مختلف صناعات الدفاع المتطورة وذلك من خلال لجنة تنسيقية بين الجانبين لمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة.

مذكرة تفاهم لبناء سفن قتالية بالسعودية ومصر تُصنّع أول طائرة حربية
مذكرة تفاهم لبناء سفن قتالية بالسعودية ومصر تُصنّع أول طائرة حربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى