أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

مقترح إسرائيلي لوقف الحرب يتضمن “تنازلات كبيرة”.. وحماس تناقشه

كشف موقع “واللا” العبري، اليوم السبت، تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف الحرب الدائرة منذ شهر أكتوبر الماضي مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، مشيراً إلى أنها قد تكون بداية انفراجة قريبة في المفاوضات المستمرة من أجل وقف إطلاق النار بالقطاع.

– مقترح إسرائيلي لوقف الحرب

ووفقاً للموقع الإسرائيلي فإن الاقتراح الجديد يتضمن ما سماه “تنازلات كبيرة” من جانب تل أبيب تشمل استعداداً ضمنياً لمناقشة سبل إنهاء الحرب.

أما أبرز الاقتراحات التي أظهرت تراجعاً في الموقف الإسرائيلي والتي عرضتها على حركة حماس فتتضمن بحسب الموقع ما يلي:

أولاً: الاستعداد لإعادة الناحين الفلسطينيين إلى منازلهم بشكل كامل.

وثانياً: انسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يقسم القطاع، والذي يعرف بممر نتساريم.

وثالثاً: الاستعداد لوقف دائم لإطلاق النار في المستقبل، في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقية وقف إطلاق النار، وهي مطالب أساسية لحركة حماس.

حماس تدرس المقترح

وفي المقابل، قال القيادي في حركة حماس، خليل الحية، في بيان: إن الحركة تلقت رد إسرائيل الرسمي على موقفها بخصوص محادثات وقف إطلاق النار، مضيفاً أنها ستدرس المقترح قبل إعلان ردها. 

وإلى ذلك، نقل موقع والا عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: إنه في نهاية محادثات الجمعة بين وفد المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي قدم المصريون إلى حماس اقتراحاً جديداً يتضمن استعداد تل أبيب لتقديم المزيد من التنازلات المهمة، بما في ذلك الاستعداد لمناقشة استعادة وضع السلم في قطاع غزة بعد تنفيذ المرحلة الأولى والإنسانية من صفقة وقف إطلاق النار.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها إسرائيل استعدادها لإنهاء الحرب في غزة في المراحل المتقدمة من المفاوضات.

بحسب واللا، فقد قال المسؤول الإسرائيلي إن الاقتراح الجديد تمت صياغته بالاشتراك بين مسؤولي المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي.

كما قال المسؤول في هذا الإطار: “نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لإدخال حماس في مفاوضات جدية، ونأمل أن يكون هذا اقتراحاً يفهمون من خلاله أننا جادون في التوصل إلى اتفاق – ونحن جادون، عليهم أن يفهموا أنه من الممكن أنه إذا تم تنفيذ المرحلة الأولى، سيكون من الممكن التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب”.

وأشار المسؤول إلى أن إسرائيل تعتقد أن حماس تعتبر التهديد المتمثل في الغزو الإسرائيلي لرفح بمثابة تهديد حقيقي وهو أمر قد يشجع على التوصل إلى اتفاق.

ويأمل الجانب الإسرائيلي أن يؤدي الاقتراح إلى فتح مفاوضات مكثفة حول التفاصيل خاصة بشأن عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم من غزة في مقابل تحرير الأسرى في السجون الإسرائيلية، بحسب ما ذكره الموقع.

مقترح إسرائيلي لوقف الحرب
مقترح إسرائيلي لوقف الحرب

 

اقرأ أيضاً:
إسرائيل تكشف مصير عملية رفح في حال التوصل لاتفاق تبادل أسرى
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى