أخبار العالم العربي

“مقبرة للأطفال”.. غوتيريش يصف الوضع بغزة ووزير بريطاني “بعيدون عن وقف النار”

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن قطاع غزة أصبح مقبرة للأطفال، مشيراً إلى أن العالم لم يشهد أعداد ضحايا كالتي نشهدها الآن.

وأضاف في كلمة اليوم الاثنين من نيويورك، أن المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي الحاجة، مشدداً على ضرورة دخول المزيد من الغذاء والدواء.

1.2 مليار دولار

وأوضح أن معبر رفح من مصر لا يملك القدرة على التعامل مع شاحنات المساعدات بالحجم المطلوب.

وذكر أن الأمم المتحدة بحاجة إلى 1.2 مليار دولار لمساعدة 2.7 مليون فلسطيني في غزة والضفة الغربية.

كذلك عبّر عن قلقه من اتساع الصراع الدائر إلى مناطق أخرى في العراق وسوريا، ومناطق أخرى في الضفة الغربية.

وأكد على ضرورة إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في القطاع.

إلى ذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة لهدنة إنسانية في قطاع غزة فوراً، معتبراً أن لا رابح في الحرب الجارية الآن، وضروة العمل على حل الدولتين.

أكثر من 10 آلاف قتيل

وتواصل إسرائيل هجماتها وعملياتها البرية في قطاع غزة منذ أن شنت حركة حماس وفصائل أخرى هجوما مباغتا على بلدات ومعسكرات إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اليوم إن عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية بالقطاع ارتفع إلى 10022 منذ السابع من أكتوبر.

بعيدون عن وقف النار

وفي سياق متصل، استبعد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد، أي وقف لإطلاق النار في غزة.

وأكد أحمد في مقابلة مع موقع “العربية” أن أي وقف لإطلاق النار يجب أن تتم الموافقة عليه من الطرفين، مشيراً إلى أن الأولويات اليوم بالنسبة إلى غزة تقتصر على تأمين الدعم الإنساني المطلوب وعلى ضمان التزام إسرائيل بالقانون الإنساني الدولي.

ورداً على سؤال بشأن مدى جدية المملكة المتحدة في السعي إلى وقف لإطلاق النار، قال أحمد إن المطلوب خلق الشروط التي تؤدي إلى موافقة طرفي الصراع على مفهوم وقف إطلاق النار، مشدداً على أن الأطراف كافة لم تصل لهذا المكان بعد، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، أكد أحمد أن حركة حماس ليست شريكا في السلام، مشدداً على أن تركيز الحكومة البريطانية ينصب اليوم على حماية حياة المدنيين.

وبشأن المخاوف من التصعيد الإقليمي بفعل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، أوضح أحمد أن بريطانيا وإسرائيل لا تريدان فتح جبهة جديدة، مشدداً على أن حكومته طلبت من إسرائيل عدم اعتبار ما يجري في غزة ضوءا أخضر للتوسع في المستوطنات غير القانونية.

أما بخصوص الرسائل الني نقلتها بريطانيا لإيران، خلال اتصال وزير خارجيتها بنظيره الإيراني، أكد أحمد أن الرسالة التي نقلتها الخارجية البريطانية لإيران أن “لا مصلحة لأحد ولا لإيران رؤية هذا الصراع يتمدد”.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، حض إيران يوم الجمعة على استخدام نفوذها لدى الجماعات في منطقة الشرق الأوسط لمنع تصعيد الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس.

اقرأ أيضاً: “إسرائيل عاجزة”.. مخاوف أمريكية من “ما بعد حرب غزة” وهذا ما واجه بلينكن في الدول العربية 

"مقبرة للأطفال".. غوتيريش يصف الوضع بغزة ووزير بريطاني "بعيدون عن وقف النار"
“مقبرة للأطفال”.. غوتيريش يصف الوضع بغزة ووزير بريطاني “بعيدون عن وقف النار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى