اخبار سوريا

صحيفة: بشار الأسد يزور الصين ويحمل ملفاً يهم الشرق الأوسط

كشفت صحيفة لبنانية عن مصادر، أن بشار الأسد يستعد لإجراء زيارة إلى الصين على رأس وفد رسمي يهدف إلى محاولة اقناع بكين بصفقات اقتصادية.

 

بشار الأسد إلى الصين

 

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية أن الأسد قد يرأس الوفد الرسمي السوري الذي يستعدّ لزيارة بكين في الأسابيع المقبلة.

 

وأكّدت مصادر دبلوماسية شرقيّة للصحيفة أن وفداً سورياً رفيع المستوى، من المرجّح أن يزور العاصمة الصينية قريباً لعقد اجتماعات على مستويات عالية مع المسؤولين الصينيين لتداول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وإضافة إلى ذلك حسب المصادر سيتناول اللقاء الدور الصيني في مساعدة سوريا على تجاوز أزمتها الاقتصادية. وقال مسؤولون في سوريا إن الزيارة ستكون “مهمة جداً”، وإن الأسد سيلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في احتفال رسمي.

 

وتأتي هذه الزيارة بحسب خبراء بالوقت الذي أبرمت دول خليجية مع الهند والولايات المتحدة صفقة بإنشاء ممر تجاري مهم بمنطقة الشرق الأوسط يمر من الهند إلى الإمارات والسعودية ثم الأردن ويصل بميناء حيفا في إسرائيل لينتهي بأوروبا.

 

ويعتبر هذا المشروع الذي تشرف عليه أمريكا منافساً لمشروع صيني كبير آخر يهدف لتسهيل طرق التجارة بين الصين ودول العالم، ويرى محللون أن ربما يطرح فكرة أن يمر الخط الصيني المنافس من سوريا عبر ميناء فيها إلى أوروبا، إلا بكين قد تبقى مترددة بسبب العقوبات الغربية المشددة على سوريا.

 

وتعتبر الصين من الحلفاء الذين وقفوا إلى جانب الحكومة السورية طيلة فترة الصراع الذي خاضته مع المعارضة والدول الغربية، واستخدمت حق النقض الفيتو مرارًا بمجلس الأمن لصالحها.

 

صحيفة: بشار الأسد يزور الصين ويحمل ملفاً يهم الشرق الأوسط
صحيفة: بشار الأسد يزور الصين ويحمل ملفاً يهم الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى