اخبار سوريا

اجتماع تركي روسي في “أنطاليا” التركيّة والموضوع “إدلب”

اجتمع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع نظيره التركي “تشاووش أوغلو”، اليوم الجمعة، في “أنطاليا” جنوب تركيا للتباحث في موضوع اتّفاق إدلب.

تأكيد تنفيذ اتفاق إدلب

أكّد “لافروف” في مؤتمر صحفي لحق الاجتماع أنّ موسكو ملتزمة باتفاقها مع تركيا حول إدلب، ورغم صعوبة الوضع في المنطقة إلّا أنّهم بدأوا بتنفيذ بنود الاتّفاق.

لافروف ركز على الاتصال المستمر بين العسكريين الروس والأتراك، الذين يؤدون دورًا حاسمًا في ملف إدلب، على حد تعبيره، وكخطوة أولى سيتم تسيير دوريات في ثلاث نقاط في المنطقة.

من جهته أشار “أوغلو” إلى ضرورة استمرار العمل المشترك بين روسيا وتركيا في تسوية الوضع بإدلب، والذي اعتبره مسؤولية مشتركة للطرفين.

تشكيل اللجنة الدستوريّة السوريّة

خلال المؤتمر ركز “لافروف” على أنه اتفق مع نظيره على ضرورة تسريع عملية إنشاء اللجنة الدستورية السورية بالتواصل مع الأمم المتحدة وبالتواصل أيضا مع النظام السوري والمعارضة.

واستطرد لافروف قائلاً “نحن على قناعة مطلقة أن تشكيل هذه اللجنة سيساعد أخيرًا في إطلاق عملية جنيف التي يُكثر زملاؤنا الغربيون الحديث عنها”.

وأكّد الوزيران على أنّ اتفاق “أستانا” يبقى الصيغة الوحيدة الفعالة رغم محاولات عرقلتها، ولا يمكن تسوية الوضع في سوريا بدونه.

تشاووش أوغلو29032019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى