اخبار العالمسلايد رئيسي

تزامناً مع زيارة زيلينسكي.. أمريكا تقدم باتريوت لأوكرانيا متجاهلةً تحذيرات روسيا

تزامناً مع زيارة يجريها فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، فوّض وزير الخارجية بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، تشمل لأوّل مرّة نظام باتريوت للدفاع الجوي، فيما كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي عن دور واشنطن بتأمين زيارة الرئيس الأوكراني وعودته آمناً.

إعلان أمريكي مهم تزامناً مع زيارة زيلينسكي

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تعليقاً على تفويض بايدن له: “سنقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا والحزمة الجديدة ترفع إجمالي مساعداتنا إلى 21.9 مليار دولار”.

وأضاف: “الحزمة الجديدة لأوكرانيا تشمل لأوّل مرّة نظام باتريوت للدفاع الجوي”.

وتابع: “حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا تتضمن ذخيرة لراجمات هايمارس و صواريخ مضادة للرادارات”.

وكانت المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، قد أشارت إلى أن بايدن سيعلن خلال اللقاء عن مساعدة “كبيرة” جديدة لأوكرانيا، ستشمل وفق التسريبات والمعلومات الأولية نظام باتريوت المتطور.

وأكدت بيير أن الزيارة تؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة لكييف “طالما اقتضت الضرورة”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قالت إن الرئيس بايدن ينوي الإعلان عن حزمة أسلحة جديدة لكييف تشمل لأوّل مرّة صواريخ “باتريوت” التي أثبتت قدراتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، وهي قادرة على الحد بقوة من فعالية الضربات الروسية على أوكرانيا.

زيارة زيلينسكي “صدمت” كبار المسؤولين الأمريكيين!

على صعيدٍ متصل، أفادت صحيفة “Politico”، بأن زيارة الرئيس الأوكراني للولايات المتحدة، شكلت “صدمة” لكبار المسؤولين والمشرعين الأمريكيين.

ووفقاً للصحيفة، فإن زيلينسكي سيلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن في واشنطن، وسيلقي خطاباً أمام الكونغرس.

وأشارت إلى أن الشائعات انتشرت في واشنطن حول “حدث كبير”، لكن أحداً لم يعرف تفاصيل زيارة زيلينسكي أو خططه.

الصحيفة أوضحت أن مسؤولي البيت الأبيض “يتوقعون أن يحاول زيلينسكي وبايدن التأثير على الكونغرس لتقديم المزيد من المساعدات العسكرية والمالية لأوكرانيا”، مشيرةً إلى أن التخطيط لهذه الزيارة تم خلف الكواليس من قبل بعض المسؤولين الأمريكيين والأوكرانيين، منذ عدة أسابيع.

وكان مسؤول في البيت الأبيض، قد صرّح في وقتٍ سابق من اليوم، بأن الرئيس الأمريكي دعا نظيره الأوكراني خلال مكالمة هاتفية لزيارة واشنطن لبحث الصراع في أوكرانيا، وسبل استمرار إدارة بايدن في دعم كييف في “معركتها ضد موسكو”.

دور واشنطن بتأمين زيارة زيلينسكي

في السياق، كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، دور واشنطن بتأمين زيارة رئيس أوكرانيا إلى واشنطن وعودته منها، وقال إن طائرة عسكرية أمريكية أقلته من بولندا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن كيربي إن نقل الرئيس الأوكراني من بولندا، تم بعد وصوله إلى هناك بواسطة القطار برفقة السفيرة الأمريكية في كييف بريدجيت برينك.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: “لأسباب معروفة، لن أخوض في الكثير من التفاصيل حول الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها لإحضار الرئيس إلى هنا. ومن الجلي أنه مدرك للمخاطر التي ينطوي عليها سفره داخل وخارج حدود بلده”.

وأردف: “نعمل بالتعاون مع جهاز الرئيس للتأكد من أنه يستطيع القيام بالرحلة بصورة آمنة إلى ومن الولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الأوكراني قد نشر تغريدة في وقت سابق، الأربعاء، أكد فيها أنه في طريقه لواشنطن لعقد محادثات مع نظيره الأمريكي وإلقاء كلمة في مجلس النواب.

تزامناً مع زيارة زيلينسكي.. أمريكا تقدم باتريوت لأوكرانيا متجاهلةً تحذيرات روسيا
تزامناً مع زيارة زيلينسكي.. أمريكا تقدم باتريوت لأوكرانيا متجاهلةً تحذيرات روسيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى