أخبار العالمسلايد رئيسي

حظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية.. فرنسا تغضب العالم الإسلامي مجدداً

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الخميس، إن حزب “الجمهورية إلى الأمام” الفرنسي يسعى لتمرير مشروع قانون ينص على حظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية إلى الجمعية الوطنية، بينما تم رفضه من مجلس الشيوخ، يوم أمس الأربعاء، ورغم معارضة حكومة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون له.

حظر ارتداء الحجاب للمسلمات في الألعاب الرياضية

وذكرت أنه سيكون أمام الجمعية الوطنية الفرنسية (وهي التي تشكّل مع مجلس الشيوخ البرلمان الفرنسي بشكله الحالي) حق التصويت النهائي على المشروع، فإما أن يصبح نافذاً ويطبق حظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية أو أن يرفض.

وأوضحت وسائل الإعلام أن مشروع قانون حظر ارتداء الحجاب يسعى إلى ما يسمى “إضفاء الطابع الديمقراطي على الرياضة”، لتتوافق مع قواعد الاتحادات الرياضية الكبرى، فيما ألحق مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه المحافظون، فيه فقرة تنص على حظر “الرموز الدينية الظاهرة” في الأحداث والمسابقات التي تنظمها الاتحادات الرياضية.

بدورها، عارضت حكومة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي تنتمي لتيار الوسط وحلفائها الذين يتمتعون بأغلبية في الجمعية الوطنية والتي تملك حق التصويت النهائي على المشروع.

جدل في البلاد وتحرك المحجبات

من جانبها، نظمت جمعية “اللاعبات المحجبات” في فرنسا وقفة احتجاجية، الأسبوع الفائت بباريس، للتنديد بمشروع القانون الذي اقترحه حزب “الجمهورية إلى الأمام” مطالبات بحقهن في ممارسة الرياضة.

ورفعت المتظاهرات، شعارات رافضة لهذا القرار، مطالبات باستمرار ممارسة الرياضة كواحدة من الحقوق الطبيعية للجميع على اختلاف أديانهم ومعتقداتهم، وكان منها “رياضة كرة القدم للجميع” أو “اتركونا نلعب”، كما أقمن بعدها مباراة ودية.

وسبق للمسلمات الرياضيات المحجبات أن نظمن قبل عشرة أيام مباراة مماثلة لكرة القدم في حديقة “لوكسمبورغ” قرب مقر مجلس الشيوخ الفرنسي للمطالبة بإلغاء مشروع القانون الذي يمنع ممارسة الرياضة بالحجاب.

وعقب إعلان المحكمة الإدارية تعليق قرار منع المظاهرة، توافدت الرياضيات المحجبات إلى ساحة “ليز أنفاليد” وسْط باريس للتعبير عن فرحتهن.

مواضيع ذات صِلة : حملة جديدة.. فرنسا تهدد بـ إغلاق المساجد وتحلّ تجمع مناهض للإسلاموفوبيا

وتعتبر قضايا المسلمين في فرنسا من أكثر القضايا الجدليّة بسبب الممارسات المسيئة الدائمة ضدهم، بينما يحاول مسلمو فرنسا التمسك بالثوابت والمبادئ الدينية وعدم التخلي عنها تحت أي ضغط كان.

شاهد أيضاً : شاهد بالفيديو الفنانة كارول سماحة تثير الذعر في فرنسا والشرطة تحاصرها

حظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية.. فرنسا تغضب العالم الإسلامي مجدداً
حظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية.. فرنسا تغضب العالم الإسلامي مجدداً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى