منوع

“علامة فارقة ومثيرة للقلق”.. 2024 يخبئ ظاهرة هي الأولى بتاريخ البشرية

كشفت توقعات مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، أنه من المتوقع أن يكون العام المقبل 2024 علامة فارقة ومثيرة للقلق في تاريخ المناخ، حسب تقريرٍ نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم الجمعة.

– 2024 علامة فارقة ومثيرة للقلق في تاريخ المناخ

وتتوقع النمذجة أن 2024 قد يكون العام الأول في تاريخ البشرية الذي يتجاوز حد الاحترار البالغ 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية).

ووُضع هذا الحد في اتفاق باريس، ويعتقد أنه النقطة التي قد يصبح عندها تغير المناخ غير قابل للتراجع.

وعلى الرغم من أنه من المقرر أن يصبح 2023 العام الأكثر دفئاً حتى الآن، فمن المتوقع بالفعل أن يحطم عام 2024 الرقم القياسي.

وبحسب الصحيفة، فإن مكتب الأرصاد الجوية، يقول: إن تغير المناخ، إلى جانب ظاهرة النينيو الكبيرة، ساهم في ارتفاع درجات الحرارة.

فيما يقدر العلماء أن درجات الحرارة في العام المقبل ستكون بين 2.41 درجة فهرنهايت (1.34 درجة مئوية) و2.84 درجة فهرنهايت (1.58 درجة مئوية) أعلى من متوسط ما قبل الصناعة.

وبهذا الشأن، قال الدكتور دونستون، الذي قاد التوقعات: “إن التوقعات تتماشى مع اتجاه الاحترار العالمي المستمر البالغ 0.2 درجة مئوية [0.36 درجة فهرنهايت] كل عقد، وتعززها ظاهرة النينيو، ونتوقع عامين جديدين من تسجيل درجات الحرارة العالمية القياسية على التوالي”.

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2015، اتفقت الدول على وقف ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى ما يتجاوز 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية)، لأن هذه هي النقطة التي يبدأ عندها المناخ في أن يصبح غير مستقر بشكل خطير.

وأشار دونستون إلى أن حدثاً مؤقتاً واحداً يتجاوز 2.7 درجة فهرنهايت (1.5 درجة مئوية) لن يعتبر انتهاكاً لاتفاقية باريس، ومع ذلك، فهو يقول: إن هذا سيكون “بالتأكيد علامة فارقة في تاريخ المناخ”.

ووفقاً للتوقعات، فإن درجات الحرارة في العام المقبل سترتفع بسبب عدد من العوامل، بالإضافة إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان، وعلى وجه الخصوص، سيؤدي حدث النينيو إلى ارتفاع متوسط درجات الحرارة بشكل مؤقت.

وحدث النينيو يعرف بأنه تحول في توزيع المياه الدافئة في المحيط الهادئ، وهذا يسبب رياحاً أضعف وبحاراً أكثر دفئاً لفترة قصيرة من الزمن.

ومن جانبه، قال البروفيسور آدم سكايفي، من مكتب الأرصاد الجوية: “بالإضافة إلى ظاهرة النينيو، لدينا درجات حرارة مرتفعة غير طبيعية في شمال المحيط الأطلسي والمحيط الجنوبي، وإلى جانب تغير المناخ، فإن هذه العوامل مسؤولة عن درجات الحرارة العالمية المتطرفة الجديدة”.

ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أن مكتب الأرصاد توصل إلى هذا التوقع بناءا على خلفية سلسلة من الأحداث الجوية التي حطمت الأرقام القياسية.

وهذا العام، كان نوفمبر الأكثر سخونة في التاريخ، الشهر الخامس الذي يحطم فيه الرقم القياسي على التوالي.

وإلى ذلك، يقول مكتب الأرصاد الجوية: إن عام 2023 تجاوز توقعاته لدرجات الحرارة، ومن المؤكد الآن أنه كان العام الأكثر دفئاً على الإطلاق.

وأوضحت توقعات المكتب، أن 2024 سيكون الآن العام الحادي عشر على التوالي الذي تصل فيه درجات الحرارة إلى 1.8 درجة فهرنهايت (1 درجة مئوية) فوق مستويات ما قبل الصناعة.

"علامة فارقة ومثيرة للقلق".. 2024 يخبئ ظاهرة هي الأولى بتاريخ البشرية
“علامة فارقة ومثيرة للقلق”.. 2024 يخبئ ظاهرة هي الأولى بتاريخ البشرية

اقرأ أيضا:

)) منطقة فيها “كنز” بالقارة الأمريكية  أصبحت بؤرة صراع قد تشعل حرباً جديدة

)) نفوق ملايين الأسماك على شواطئ اليابان.. ظاهرة غريبة تتسبب بفزع كبير (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى