اخبار سوريا

ملخص الحسكة اليومي 5-10-2015

الوضع العام:
هدوء تام وعام بكافة أحياء المدينة لا مشاكل تذكر فيما طالبت المنظمة الآثورية الديمقراطية أمس الأحد ‹الإدارة الذاتية› في ‹مقاطعة الجزيرة› محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا بإلغاء قانون ‹حماية وإدارة أملاك الغائبين والمهاجرين معبرة عن قلقها واستيائها من صدور القانون ومحذرة من «التداعيات السلبية الخطيرة التي ستنعكس على المجتمع نتيجة تطبيقه».
‹الإدارة الذاتية› شكلت لجان لإحصاء البيوت والأملاك التي تركها الأهالي خلفهم بعد هجرتهم إلى خارج سوريا ويتطلع القانون الذي تم مناقشته لوضع يد سلطات ‹الإدارة› عليها والتصرف بها «وفق المصلحة العامة» حسب وصفها, من جهة أخرى قامت هيئة التموين التابعة لكومين (مجلس قرية) تل طويل في ريف الحسكة شمال شرقي سوريا بإغلاق محل تجاري بسبب ارتفاع في أسعاره مقارنة مع المحلات الأخرى المجاورة في القرية.

كما تمكنت وحدات الحماية الكردية من اعادة السيطرة على عدد من المناطق التي خسرتها خلال اليومين الماضيين بعد عمليات عسكرية نفذتها في قرى جبل عبد العزيز جنوب غرب مدينة الحسكة بغطاء ناري كثيف من طائرات التحالف الدولي , يذكر ان تنظيم الدولة شن أول أمس الجمعة هجوماً مفاجئاً على منطقة جبل عبد العزيز وسيطر على عدة قرى هناك.

على الصعيد العسكري:

اندلعت اشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والدبابات مساء أمس الاحد استمرت حتى ساعات الفجر بين تنظيم الدولة من جهة وبين مقاتلي وحدات حماية الشعب من جهة أخرى في محيط قرية الجفر القريبة من جبل عبد العزيز ‹كزوان› في الريف الجنوبي الغربي للحسكة شمال شرقي سوريا وذلك وسط قصف مكثف ومتبادل باستخدام مدافع محلية الصنع وقذائف الهاون مما أوقع عدداً غير محدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

فيما تجددت اشتباكات مماثلة باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة قرب جبل عبد العزيز في الريف الجنوبي الغربي على إثر هجوم لتنظيم الدولة على نقاط تمركز مقاتلي وحدات حماية الشعب في محاولة منه للسيطرة على المنطقة، والتي يعتبرها الطرفان استراتيجية بسبب موقعها الجغرافي.

كما استهدف طيران التحالف الدولي موقعاً لتنظيم الدولة في قرية الحزومية مخلفة خسائر كبيرة في صفوفها فيما وقعت ضربات جوية أخرى قرب قرية الجفر التي باتت نقطة فصل بين وحدات حماية الشعب وتنظيم الدولة الإسلامية وأماكن أخرى في منطقة جبل عبد العزيز بالريف الغربي للحسكة.

وحدات حماية الشعب أعلنت من جانبها فرض سيطرتها على قرية مبطوح جنوب تل براك في ريف الحسكة الشمالي بعد اشتباكات وصفتها «بالعنيفة تسببت بمقتل سبعة عناصر من تنظيم الدولة وجرح آخرين» يأتي هذا بعد هجوم لتنظيم الدولة استهدف مواقعاً للوحدات على أطراف تل براك بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي.

11800620_646569978811621_1011205942825548091_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى