اخبار العالمسلايد رئيسي

بطائرات وسفن متطورة.. الصين تتحدى الهند بتسليح باكستان

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها بأن الصين ستسلم باكستان في غضون أسابيع قليلة 25 طائرة مقاتلة من طراز “جيه- 10 سي”، كجزء من صفقة ستعزز القدرات العسكرية لإسلام أباد ضد الهند.

الصين تسلح باكستان

وبحسب الصحيفة، يمثّل أول تصدير لبكين للطائرات المتطورة خطوة كبيرة في علاقة الأسلحة التي دامت عقوداً مع إسلام أباد، ويستلزم تزويد حليفها ببعض من أحدث المعدات التي تستخدمها القوات المسلحة الصينية.

فيما أوضحت تقارير صينية، أن بكين ستوسع دعمها للبحرية الباكستانية، مشيرةً إلى أنه سيجري اختبار الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة في تشنغدو، قاعدة الشركة المصنعة لها “تشنغدو إيروسبيس كوربوريشن”.

وقالت إنه “سيجري نقلها إلى باكستان بمجرد أن يكمل طيارو القوات الجوية الباكستانية والفنيون التعرّف على الطائرة”.

فيما قال مسؤولون كبار في إسلام أباد، إنَّ الطائرات ستسلم قبل نهاية الشهر الجاري.

طائرات الصين بألوان باكستان

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، نشر مراقبون عسكريون صينيون وأجانب صوراً ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر طائرات عدة من ذات الطراز وهي تحلق بألوان القوات الجوية الباكستانية.

والجدير بالذكر أن الصين تقدم لباكستان أيضاً أربع فرقاطات من النوع “إيه 054″، التي بدأت أولها الخدمة في نوفمبر/ تشرين الثاني، ومن المتوقع أن تبدأ في تسليم 8 غواصات من النوع “041”، وهي أهدأ غواصة هجومية، هذا العام.

وتعتبر بكين أن الروابط العسكرية بين الصين وباكستان هي “العمود الفقري” للعلاقات بين البلدين، حيث طور الطرفان من تعاونهما طويل الأمد بينهما، من خلال التدريبات العسكرية المشتركة المستمرة، ومن خلال حجم التجارة الدفاعية بينهما، فيما تعبر الدولتان عن دعمهما لمواقف بعضهما البعض في مناطق النزاعات الحدودية مع الدول الأخرى.

مواضيع ذات صِلة : الصين والهند تقتربان من حرب كارثية قد تدمر الأرض.. من هو الرابح بحسب قوة البلدين!؟

فيما تعتقد الهند، التي دخلت في مواجهة على حدودها في الهيمالايا مع الصين منذ ما يقرب من عامين، أن شحنات الأسلحة إلى باكستان هي محاولة لتضخيم التهديد من إسلام أباد، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز”.

شاهد أيضاً : يشبه الأطباق الطائرة… سلاح صيني مدمر جديد

بطائرات وسفن متطورة.. الصين تتحدى الهند بتسليح باكستان
بطائرات وسفن متطورة.. الصين تتحدى الهند بتسليح باكستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى