اخبار سوريا

تمويل أوروبي جديد لبطاقات الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

صادق الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء الثاني عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، على برنامج جديد لدعم اللاجئين السوريين في تركيا ، عبر تمويل بطاقات الهلال الأحمر و سيستمر دعم البرنامج حتى منتصف عام 2019 .

و بحسب وكالة “الأناضول” التركية ، فإنّ البرنامج مدعوم بمبلغ و قدره 700 مليون يورو ، 650 مليون منها سيتم تخصيصها لبطاقات الهلال الأحمر، و خمسين مليون لدعم القطاع التعليمي للاجئين السوريين في تركيا . حيث يوزع الهلال الأحمر في تركيا بطاقات مصرفية على اللاجئين السوريين ضمن مشروعٍ ممول دولياً ، و توفّر تلك البطاقات مبلغ 120 ليرة تركية أيّ ما يقارب الـ 45 دولار أميركي شهرياً لكل لاجئ سوري يقيم خارج المخيمات المخصصة للاجئين على الأراضي التركية .

و تقوم عملية بطاقات الدعم المالي بتنسيق بين الهلال الأحمر و وزارة الأسرة و السياسيات الاجتماعية التركية مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة ، و بتمويل قدره 348 مليون يورو مقدمة من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية . و وفقاً للبرنامج ، فإنّ إعادة تمويل هذه البطاقات يعتمد على منح المجتمع الدولي والمفوضية الأوروبية المساعدات المالية و العينية لتركيا ، و التي تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين .

و من جانبه صرّح “كريستيان برغر” رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا : أنّ ” عدد اللاجئين الذين يستفيدون من بطاقات الهلال الأحمر وصل قرابة المليون لاجئ ، وبإمكان المتبقيين من غير المستفيدين تقديم طلبات مخصصة للحصول على البطاقات عن طريق السلطات التركية ” . مضيفاً : أنّ العملية هذه تتم من خلال أوقاف التضامن والتكافل الاجتماعي و المتمثلة ضمن 970 مركزاً تابعاً لوزارة الأسرة و السياسات الاجتماعية في عموم البلاد .

و الجدير بالذكر أنّ تركيا استقبلت ما يزيد عن 3.2 مليون لاجئ سوري من بداية عام 2011 وفق آخر إحصائية رسمية صادرة في أيلول 2017، بينهم 330,744 لاجئ مقيمين في مخيمات اللجوء التي انشأتها الحكومة التركية على الحدود السورية .

 

thumbs b c 23c4eab7dc7c836a78a29b8955b372e1 780x439 c

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى