أخبار العالم العربي

بنك الكويت المركزي يعلق على صورة شيك مزعوم باسم السيسي.. ويكشف نقطة قانونية

بعد تداول صورة شيك “مزعوم” باسم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بقيمة 350 مليون دينار كويتي، أصدر بنك الكويت المركزي بياناً رسمياً بشأن الموضوع.

بنك الكويت المركزي يعلق على تداول شيك باسم السيسي

في بيانه، نفى بنك الكويت المركزي صحة صورة متداولة مؤخراً لشيك مزعوم باسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بقيمة 350 مليون دينار كويتي (نحو 1.14 مليار دولار).

وقال: “في ضوء ما يتم تناوله من بيانات مغلوطة في إحدى القنوات الإعلامية الخارجية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود شيك مُصدر ومسحوب على بنك الكويت المركزي بتاريخ 26-7-2013 بمبلغ 350 مليون دينار كويتي، فإن بنك الكويت المركزي يؤكد أن ما يتم تداوله من بيانات بهذا الشأن غير صحيحة”.

وأضاف البيان: “حيث إن صورة الشيك المعروضة وما تضمنته من بيانات لا تتطابق وشيكات بنك الكويت المركزي، وعليه فإن بنك الكويت المركزي يؤكد عدم صحة ما يتم تداوله من بيانات ويسترعي تحري الدقة في نشر وتداول المعلومات”.

وأردف: “هذا ويؤكد بنك الكويت المركزي أن نشر أو إعادة تداول مثل هذه البيانات من شأنه أن يعرِّض صاحبه للمساءلة القانونية”.

تداول شيك مزعوم باسم السيسي

وكان مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا مؤخراً صورة للشيك يبدو وكأنه صادر عن البنك المركزي في الكويت وأنه مسحوب بالعام 2013 باسم السيسي.

يأتي هذا في وقت تمرّ مصر بأسوأ أزمة اقتصادية، حيث شهدت البلاد منذ 11يناير/كانون الثاني الجاري، هبوطاً كبيراً للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

وشهد الجنيه المصري منذ مارس/آذار 2022، ثلاث عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيه لكل دولار وصولاً إلى 27.2 جنيه، الأسبوع الماضي.

بينما انخفضت قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار بنسبة 40% خلال عام 2022، في أداءٍ كان من بين الأسوأ لعملات الأسواق الناشئة العام الماضي، ثم استهل الجنيه عام 2023 بانخفاض إضافي تجاوز 7%.

وحول تراجع الجنيه أمام الدولار، قال المحلل الاقتصادي في الأسواق الناشئة و البورصات العالمية تامر صفوت، لوكالة ستيب الإخبارية إنه بالرغم من النزول الشديد للعملة المصرية أمام الدولار إلا أن هذا النزول كان جزءًا من اتفاق الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي لتفعيل آلية سعر الصرف المرن للعملة.

وأضاف: “وهذا ما تم تفعيلة الأربعاء الماضي، تحديداً بعد تحريك سعر صرف الجنيه لمستويات قياسية تم عودة ارتفاع الجنيه مرة أخرى أمام الدولار فى آخر اليوم ليسجل 29.70 من أعلى سعر له وهو 32.20، ما يعني استجابة البنك المركزي لآلية سعر الصرف المرن المتفق عليه، فتوقع سعر الصرف فى الأيام القادمة هو 3 أو 4% صعوداً أو نزولاً من إغلاق أمس (29.70) حسب الطلبات والعروض المسجلة فى الأيام القادمة”.

إلى ذلك، قال رائد الأعمال والخبير بالشؤون الاقتصادية باسم قدري لوكالة ستيب الإخبارية، إنَّ السعر الذي نراه الآن ليس السعر الحقيقي، لأن السعر الحقيقي هو الذي سأجده عند الطلب”.

وتابع: “السعر الحالي هو سعر هبوط ونزول أمام الجنيه، النزول الحالي ليس حقيقياً، بل هو هبوط لجذب أموال ساخنة كي يتمكن من تعويض الـ Gap الموجودة عليه، ففكرة أن الدولار سيتغير أو أن هذا قمته، أنا أرى أن الرقم الذي سيقبله سيكون في حدود 36 إلى 37 جنيهاً للدولار الواحد”.

اقرأ أيضًا: خبراء اقتصاديون: مصر تمرّ بوضعٍ حرج و2023 الأسوأ اقتصادياً.. وهذا ما ينبغي على الشعب فعله

 

بنك الكويت المركزي يعلق على صورة شيك مزعوم باسم السيسي.. ويكشف نقطة قانونية
بنك الكويت المركزي يعلق على صورة شيك مزعوم باسم السيسي.. ويكشف نقطة قانونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى