اخبار العالم العربي

السيسي في السعودية يلتقي الملك سلمان وولي عهده حاملاً ملفات هامّة ورسالة

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في السعودية، اليوم الثلاثاء، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في زيارة تهدف لتوحيد الموقف العربي في ظل الأزمات الدولية.

السيسي في السعودية

وأكد السيسي خلال لقائه الملك سلمان على أهمية مواصلة العمل على توحيد الصف العربي وتضامنه لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية.

وشدد أن مصر لن تسمح بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في دول الخليج، معتبراً أنّ أمن الخليج يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: “إن ما يجمع الشعبين المصري والسعودي من روابط أخوة ومودة وتاريخ مشترك ومصير واحد، ومعرباً عن تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع السعودية في جميع المجالات”.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز أطر العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة.

وأشار الجانبان إلى الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين مصر والسعودية، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني، إلى جانب التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية، وذلك بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

وأوضحت الرئاسة المصرية أنه تمت مناقشة مستجدات عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضي تلك الدول وصون مقدرات شعوبها.

وبعد وصول الرئيس المصري إلى الرياض قدمت طائرات “الصقور” السعودية استعراضًا جويًا رسمت خلاله ألوان العلم المصري، ترحيباً بوصوله إلى المملكة.

شاهد أيضاً : استقبال فخم للملك سلمان وحميمية مع السيسي وعلاقة خاصة بمحمد بن سلمان.. زعماء يحبهم بوتين

ملفات هامة ورسالة

وتحدثت مصادر مطّلعة بأن الرئيس المصري يسعى خلال زيارته إلى تأمين دعم سعودي بالمشتقات النفطية لمصر لا سيما في الوضع الاقتصادي السيء في العديد من الدول مؤخراً، وتأثر مصر بالحرب الروسية الأوكرانية.

بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، والمقرر تشغيل المرحلة الأولى منه في أكتوبر/تشرين الأول 2024 بقدرة 1500 ميغاوات، لتصل بعد ذلك إلى 3 آلاف ميغاوات.

ووقعت كل من مصر والسعودية عقود مشروع الربط الكهربائي في أكتوبر الماضي، ومن المقرر أن تستغرق المرحلة الأولى منه 36 شهراً، ويتيح تبادل 3 آلاف ميغاوات بين البلدين في وقت الذروة الذي يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريباً.

وأشارت مصادر ثانية بأن السيسي يحمل رسالة أمريكية للسعودية حول إمكانية رفع الإنتاج اليومي من النفط، للسيطرة على سوق الطاقة العالمي، بسبب الصعود الهائل في الأسعار نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك نتيجة العلاقة الجيدة التي يملكها الرئيس المصري مع الإدارة الأمريكية.

وتأتي زيارة السيسي قبل أيام من زيارة سيقوم بها وفد أمريكي يضم مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية إلى الرياض، وتشير التوقعات إلى إمكانية أن يكون الرئيس الأمريكي جو بايدن ضمن الوفد في حال تقاربت وجهات النظر بين واشنطن والرياض.

السيسي في السعودية يلتقي الملك سلمان وولي عهده حاملاً ملفات هامّة ورسالة
السيسي في السعودية يلتقي الملك سلمان وولي عهده حاملاً ملفات هامّة ورسالة

شاهد أيضاً : ورقة القاهرة الرابحة .. عباس كامل رئيس مخابرات أم مهندس علاقات مصر الخارجية؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى