اخبار سوريا

القوى الكبرى متفائلة بشأن التوصل لحل في سوريا .. و متخوفة من الموقف العسكري الروسي

تشعر دول مجموعة دعم سوريا الدولية , التي اجتمعت يوم امس في مدينة ميونخ الألمانية , بالتفاؤل المرفق بالتخوف بشأن امكانية التوصل الى حل في سوريا , معلقة نجاح قرارها على التزام روسيا بوقف عملياتها العسكرية الداعمة للنظام في سوريا , فيما  اشترطت المعارضة السورية تطبيق الاتفاق قبل اتخاذها قرار بشأن مشاركتها بمحادثات جنيف في الـ 25 من الشهر الجاري .

و أكد وزير الخارجية البريطاني “فيليب هاموند” , اليوم , على أن وقف العمليات القتالية في سوريا لن ينجح إلا إذا أوقفت روسيا الضربات الجوية التي تدعم تقدم قوات النظام السوري ضد المعارضة , معتبراً ان هذا الاتفاق اذا نفذ بالكامل “سيكون خطوة مهمة نحو تخفيف حدة القتل والمعاناة في سوريا.”
وأضاف هاموند أن  “روسيا على نحو خاص تزعم أنها تهاجم جماعات إرهابية , ومع ذلك فإنها تقصف وبشكل متسق جماعات غير متطرفة منها مدنيون. إذا كان لهذا الاتفاق أن ينجح فيجب وقف هذا القصف”.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني “فرانك فالتر شتاينماير”  إنه لا يمكن “الحكم على نجاح الاتفاق الذي توصلت اليه القوى العالمية للحد من العنف في سوريا إلا خلال الأيام القادمة”.

و بالمقابل أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن “وقف العمليات القتالية في سوريا سيكون مهمة صعبة , مشددا على “ضرورة استئناف محادثات السلام في جنيف بأسرع ما يمكن”  , و مشاركة كافة اطياف المعارضة .

من جهتها رحبت الهيئة العليا للمفاوضات , على لسان المتحدث باسم المعارضة السورية “سالم المسلط” ,  بالخطة التي اتفقت عليها القوى الكبرى ومنها روسيا للتوصل إلى هدنة في سوريا خلال أسبوع وتسهيل وصول المساعدات الانسانية للمحاصرين , و اشترط المسلط رؤية تنفيذ بنود الاتفاق على أرض الواقع , قبل اتخاذ المعارضة أي قرار بشان انضمامها الى محادثات جنيف نهاية الشهر الجاري.

هاموند و شتاينماير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى