اخبار العالم

هل تغيّر اسم الهند.. دعوات إلى قادة مجموعة العشرين تثير موجة جدل

وقع منظمو قمة مجموعة العشرين التي تعقد في الهند يوم التاسع من الشهر الحالي، بخطأ “غريب” من خلال تغيير اسم الدولة المضيفة، مما أثار موجة جدل.

 

تغيير اسم الهند بدعوات مجموعة العشرين

 

ومع اقتراب القمة وجه المكتب الرئاسي دعوات رسمية إلى المشاركين لحضور عشاء رسمي، إلا أن تلك الدعوات أثارت موجة استغراب في البلاد.

 

فقد بينت نسخ عنها أنها وجهت باسم “رئيس بهارات” بدلاً من “رئيس الهند” المعتاد، ما أشعل انتقادات واسعة من قبل بعض الأحزاب السياسية المعارضة.

 

إذ عارض عدد من السياسيين والنواب استخدام مصطلح “رئيس بهارات” في دعوات العشاء الرسمية هذه.

 

وفي تعليق على موقع أكس (تويتر سابقاً) أكد الأمين العام للكونغرس جيرام راميش، أن الخبر صحيح. وكتب قائلاً:” أرسل راشتراباتي بهوان دعوة لحضور حفل عشاء مجموعة العشرين في 9 سبتمبر باسم رئيس بهارات بدلاً من التسمية المعتادة”.

 

واتهم البعض رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بـ “تشويه التاريخ وتقسيم الهند”، بينما انتقد السياسي راغاف تشادا من حزب آم آدمي، هذا التصرف بشدة، متسائلاً “كيف يمكن لحزب بهاراتيا جاناتا(الحزب الحاكم) أن يضرب ويقسم البلاد”.

 

وعلق بتغريدة على تويتر، كاتباً: “إن الخطوة الأخيرة لحزب بهاراتيا جاناتا وتغيير تسمية رئيس البلاد في الدعوات الرسمية لقمة مجموعة العشرين تثير الدهشة”.

 

بينما دعا سياسيون آخرون إلى استعمال التمستين، “بهارات” و”الهند” على السواء كحل وسط يمنع وقوع أزمة في البلاد.

 

وكانت السلطات حاولت قبل سنوات، تغيير اسم البلاد إلى “بهارات”، لأن التسمية تعود لحقبة الاستعمار البريطاني، لكن المحكمة العليا رفضت ذلك.

 

هل تغيّر اسم الهند.. دعوات إلى قادة مجموعة العشرين تثير موجة جدل
هل تغيّر اسم الهند.. دعوات إلى قادة مجموعة العشرين تثير موجة جدل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى