اخبار سوريا

كيري : عدم إيجاد حل سياسي في سوريا يعني تدميرها بالكامل .. و روسيا وإيران بعيدتان عن الجدية

أكد وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” , ليلة أمس , إنه في حال عدم نجاح إيجاد حل سياسي في سوريا , فهذا يعني “تدمير سوريا بشكل كامل” , مضيفاً أن احتمال إنشاء المنطقة الآمنة قائمة , إلا أنها تحمل العديد من التعقيدات .
و اعتبر كيري أن “الروس والإيرانيون ليسوا جادين في موضوع تحقيق عملية السلام , فإن ذلك سيتسبب في مزيد من الاختلاف الفكري , والانتقال إلى الخطة (ب) التي تؤجج القضية بشكل أكبر” .
فيما أشار كيري إلى أن احتمال تأسيس منطقة آمنة في الشمال السوري أنه لا يزال قائما , مشدداً على أنه “سيجلب معه العديد من التعقيدات” , إذ أن وزارة الدفاع الأمريكية ترى في إقامتها , “حاجة ما بين 15-30 أف جندي” .
و أضاف كيري خلال جلسة أمام الكونغرس الأمريكي أن “اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا ,والانتقال السياسي الذي أقرته الأمم المتحدة , فإننا قد نتخذ موقفا أكثر شراسة بما فيها تقسيم سوريا” , مشيراً إلى أن “عدم إيجاد حل للأزمة السورية عبر طاولة المفاوضات , سينجم عنه تدمير البلاد بالكامل” .
و كانت كلا من الولايات المتحدة و روسيا قد أعلنتا يوم الاثنين , عن اتفاق مشترك لوقف الأعمال العدائية في سوريا , بما يتوافق و قرار مجلس الأمن 2254 , يسري مفعولها من فجر يوم السبت الموافق 27 شباط , و استثنى الاتفاق كلاً من النصرة و تنظيم الدولة و كل منظمة صنفها مجلس الأمن كمنظمات ارهابية .

1a3decca7af73e41b555a3059de68675

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى