اخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي ينصح اللاجئين بعدم هدر أموالهم للمهربين ..

نشرت وزارة الداخلية اليونانية على موقعها الرسمي , اليوم , شرح مفصل باللغتين العربية والإنكليزية لـ “برنامج الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع اللاجئين ” , نصحت من خلاله اللاجئين بعدم هدر أموالهم لمهربي البشر وتعريض حياة عائلاتهم للخطر والمعاناة .
و جاء في بيان الوزارة , وعود للاجئيين بتأمين “الانتقال الآمن خلال مدة شهرين ” , في حال قاموا بالتسجيل ضمن برنامج إعادة التوزيع الى بلد أوروبي اخر , و ذلك بعد تقديمهم الطلبات الى احدى المكاتب الاقليمية التابعة لادارة اللجوء.
و أشارت الداخلية اليونانية الى اللاجئيين بعدة جمل و نصائح , كان منها ” قل نعم للانتقال القانوني و اذهب الى دولة أوروبية بدون أي تكاليف ” , مضيفةً انه في حال كان اللاجئ مواطن لإحدى الدول التالية “سوريا – العراق – اريتيريا – اليمن – البحرين – سوازيلاند – جمهورية افريقيا الوسطى” وكان يعيش في تلك الدول فترة طويلة , و وصل الى اليونان بعد تاريخ ال16 من شهر أيلول من هذا العام , ستقترح اليونان مشاركته ببرنامج الاتحاد الأوروبي لإعادة التوزيع.
و أضافت الداخلية اليونانية أنه في حال توافرت الشروط السابقة للاجئ , ستقوم اليونان بتقديم طلب اللجوء له للدول الاوربية لتقوم بدورها بدراسة طلبه , و في حال وافقت احدى الدول الأوروبية على الطلب فستتولى اليونان تكاليف السفر على عاتقها خلال مدة شهرين , بعد أن يسلم اللاجئ كافة الوثائق التي سلمت له من قبل السلطات اليونانية لتثبت شخصيته , فيما ستكون مهمة الدول التي سيصل اليها اللاجئ هي دراسة طلبه و تأمين احتياجاته المادية الأساسية , شريطة تقديم طلب الجوء الى الحكومة اليونانية و بصمات يد طالب اللجوء , لتأمين الحماية الدولية له.

و أكد البيان أنه ستم فحص كافة الوثائق التي سيسلمها اللاجئ الى السلطات المختصة , اضافة لفحص الأقوال و المعلومات التي سيقدمها , من قبل ادارة اللجوء و مختصين من دول الاتحاد الأوروبي , و لفتت الداخلية أنه ينبغي على اللاجئ أن يصرح بوجود أقارب له في دولة أوروبية في حال تواجد له أحد هناك.

و أوضحت الداخلية أنه في حال تم قبول اللاجئ في احدى الدول الأوروبية , فان عليه ان يبقى في الدولة المستضيفة دون مغادرتها الا باذن من السلطات المختصة , و في حال غادر الى بلد أخرى دون اذن سيتم اعادته الى الدولة التي أعطته حق اللجوء.

و حذرت اليونان أنه في حال غادر اللاجئ بشكل غير قانوني و قبل انهاء الاجراءات اللازمة الى احدى الدول الأوروبية , ستتم اعادته الى اليونان من جديد

وشرحت اليونان توضيح ما يعنيه برنامج إعادة التوزيع:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى