اخبار العالمسلايد رئيسي

افتتاح أول مسجد في العاصمة الأوربية الوحيدة بلا مساجد

افتتح اليوم الثلاثاء، في العاصمة اليونانية أثينا، أول مسجد بتاريخ المدينة والتي تعتبر العاصمة الأوربية الوحيدة التي لا يوجد فيها مساجد.

أول مسجد في أثينا

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام يونانية فقد كان هناك معارضة من الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية والتي أخرت افتتاح المسجد منذ عام 1979، واستغرق الأمر سنوات حتى بعد أن أعطت الحكومة الموافقة على الافتتاح في عام 2006 .

ومع اتباع القيود المرتبطة بفيروس كورونا، أقيمت الصلاة الأولى بالمسجد بحضور عدد قليل من المصلين، ومن المتوقع إقامة احتفال أكبر بافتتاح المسجد بعد انتهاء الوباء.

ونقلت صحيفة كاتيميريني عن وزير الشؤون الدينية بالحكومة جيورجوس كالانتزيس قوله إن افتتاح المسجد “يبعث برسالة واضحة، عن الديمقراطية والحرية الدينية واحترام الدين”.

إمام المسجد من أصول عربية

وعيّن الإمام الأول لمسجد أثينا، المغربي المولود باليونان ويدعى زكي محمد، ودرس محمد أصول الدين والرياضيات ويتحدث العربية واليونانية والفرنسية.

اقرأ أيضاً: في ذكرى المولد النبوي الشريف الجزائر تفتح أكبر مسجد في البلاد بسعة تصل إلى 120 ألف مصلٍّ

يشار إلى أنّ أثينا كانت تعتبر العاصمة الأوربية الوحيدة التي لا يوجد فيها مساجد، ليسكر هذا المسجد خصوصية أثينا الدينية لدى المسيحيين.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| كاميرا مراقبة توثق قيام شخص مجهول بمحاولة حرق مسجد في فرنسا واشتعال النيران

ويذكر أن اليونان دخلت بسجال وصراع سياسي مؤخراً مع تركيا على خلفية تحويل تركيا لمتحف آيا صوفيا إلى مسجد، بعد أن كان تاريخياً كنيسة للمسيحيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى