الشأن السوري

نظام الأسد يغازل أمريكا باطلاق سراح أحد مواطنيها بعد أربع سنوات من الاعتقال

أطلق النظام السوري سراح صحفي أمريكي أمضى أربع سنوات في المعتقلات بتهمة دخول سوريا بطرق غير شرعية ، وذلك بعد طلب شخصي من الرئيس الأمريكي الذي تولى تنفيذه نظيره الروسي بايعاز نظام الأسد بالإفراج عن المواطن الأمريكي .
الخطوة التي كشفت عنها وزارة الخارجية الروسية ، تأتي ضمن عملية تبيض العلاقات بين النظام السوري و أمريكا في إطار الخطة التي تعمد على إعادة إنتاج النظام و إضفاء الشرعية عليه ، بعد خمس سنوات من القتل و التشريد .
و أوضحت الخارجية الروسية عبر المتحدثة باسمها ” ماريا زاخاروفا ” أن الأمريكي ” كيفين دووس ” ، وهو مصور صحفي احتجزه النظام منذ عام ٢٠١٢ ، كان موقوفا في سوريا بتهمة دخول الأراضي السورية بصورة لا شرعية، وانتهاكه جملة أخرى من التشريعات السورية ، لافتة إلى أن عملية الإطلاق تم بعد المناشدة الروسية ،و قد تم نقله بداية الشهر إلى موسكو ومنها عاد إلى أمريكا .
في الوقت ذاته عبر المتحدث باسم زارة الخارجية الأمريكية على لسان المتحدث باسمها مارك تونير عن شكر بلاده لروسيا على جهودها في إطلاق سراح المعتقل الأمريكي ، الذي دأب النظام على إخفاءه و إنكار وجوده لديه .
و المفرج عنه هو المصور الأمريكي كيفين باتريك دووس البالغ من العمر 33 عاما، كان موقوفا لدى أجهزة الأمن السورية منذ 2012، بعد وصوله إلى سوريا قادما من تركيا حسب مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي .
و إطلاق سراح دووس شجمع أمريكا لإطلاق عملية بحث جديدة وبمساعدة السفارة التشيكية في دمشق ، للحصول على أي معلومات حول مصير مواطن أمريكي آخر، يدعى أوستين تايس، من المرجح أن يكون موقوفا كذلك من قبل الأجهزة الأمنية السورية .

اوباما - بوتين
اوباما – بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى