اخبار سوريا

روسيا تتحضر لتكرار ذات السيناريو السوري في “أوكرانيا”

تتجه الأنظار الروسية بعد تثبيتها دعائم نظام الأسد في سوريا نحو أوكرانيا تمهيداً لتكرار ذات السيناريو السوري هناك ، في تفسير لعمق الخلافات الروسية – الأمريكية التي بدو أنها عكس ما تشير إليه التصريحات الصحفية.

وقال المختص في العلوم السياسية جورج فريدمان أن الوجهة القادمة لروسيا بعد الانسحاب من سوريا و التي كانت بمثابة مكان  لإعادة تأهيل الجيش ، والاستعداد لدخول أوكرانيا في خضم سنتين من الآن ، وفق تصريحات نقلتها قناة “جون مولدن” التابعة لموقع “مولدن إكونومكس” الأمريكي “.

وقال فريدمان إن روسيا تأمل، بعد أن قدمت خدمة جليلة لأمريكا بمحافظتها على بشار الأسد في منصبه ضد المعارضة وضد تنظيم الدولة، بأن تقدم أمريكا بعض التنازلات لها في ما يتعلق بالشأن الأوكراني.

وأشار فريدمان إلى أن الحوار الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لم يسر على الوجه الجيد، مستشهدا بتصريح واشنطن حول نشر بعض القوات الأمريكية في المنطقة الشرقية من القارة الأوروبية، وهو ما يتعارض مع مصالح روسيا.

هذا وأعلن الرئيس الروسي في 14 آذار الماضي سحب القوات الأساسية من الجيش الروسي المتواجد في سوريا ، و الذي كان بمثابة اعلان غير واقعي مع تواصل الحملة الروسية في سوريا، حيث قدمت القوات الروسية إضافة لقوات خاصة خدمات كبيرة لقوات النظام للتقدم في تدمر و اليوم يساند الميليشيات الشيعية في المحافظة على مكتسباتها في ريف حلب الجنوبي من الحملة التي يشنها الثوار هناك كرد على الانتهاكات المتواصلة للهدنة.

imgid243908

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى