اخبار سوريا

حجاب : السوريون يموتون جوعاً على مرآى ومسمع من دي ميستورا وفريقه

أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات “رياض حجاب ” , اليوم , أن القتل في سوريا تضاعف منذ تولي المسؤول الأممي الى سوريا “ستيفان دي ميستور” مهامه , مستنكراً وصف دي ميستورا لتعليق مشاركة الهيئة في المحادثات بالاستعراض السياسي.

و أفاد حجاب أنه “بسبب تمسك رأس النظام بالحكم بات نصف الشعب السوري لاجئاً وخارج البلاد منهم ثلاثة ملايين لاجئ في تركيا” , مضيفاً أن “السوريون يموتون جوعًا على مرآى ومسمع من دي ميستورا وفريقه , نتيجة الحصار المفروض من قبل النظام وحلفائه على عدد من المدن والبلدات السورية”.

و أشار حجاب , خلال حديث على هامش مشاركته في جولة المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” لمخيمات اللاجئين السوريين في ولاية غازي عنتاب التركية ان “الهيئة علقت مشاركتها في المفاوضات احتراماً للدم السوري الذي يسفك بسبب قصف النظام وحلفائه , ونتيجة سياسة الحصار تحت نظر وسمع المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا وفريقه”.

و أردف حجاب انه اضافة لزيادة القتل في سوريا منذ تولي دي ميستورا مهامه , فانه “قد ارتفعت مساحة المناطق التي يحاصرها النظام” , مشيراً الى استغراب الهيئة من تصريحات المبعوث الأممي الأخيرة التي وصف فيها تعليق الهيئة العليا للمفاوضات مشاركتها بمحادثات جنيف ب”الاستعراض السياسي”.

و أضاف حجاب ان “النظام يمارس الحصار على المدنيين بهمجية لتحقيق أهدافه وهو يستخدم سياسة الترهيب والكراهية والحقد والطائفية ضد الشعب السوري” , مشدداً على ان هذا النظام “يتبنى سياسة إرهاب الدولة كأسلوب عقاب جماعي ,ويستخدم سياسة الإرهاب للضغط على العالم”.

و كان حجاب قد علق مشاركة الهيئة العليا في محادثات جنيف , الأسبوع الماضي , نتيجة انتهاك النظام للهدنة و استمراره في القصف و امتناعه عن ايصال المساعدات الانسانية للمناطق المحاصرة و عدم اطلاقه لسراح المعتقلين و التي هي من أهم شروط التفاوض.

رياض حجاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى