اخبار العالم

خبراء أمريكيون يكشفون مكان انطلاق المسيرتين اللتين استهدفتا الكرملين

بينما لا تزال قضية الهجوم على مقر الكرملين تشغل حديث الصحف العالمية، كشف خبراء أمريكيون بالطائرات المسيرة عن مكان انطلاق المسيرتين اللتين استهدفتا الكرملين.

– مكان انطلاق المسيرتين اللتين استهدفتا الكرملين

ذكرت تقارير إعلامية أنه من أجل اكتشاف مصدر الطائرتين، قامت حكومات ومحللو مخابرات أمنية بتحليل اللقطات المصورة للطائرتين المسيرتين بشكل دقيق.

وتوصل خبراء أمريكيون أن مكان انطلاق المسيرتين اللتين استهدفتا الكرملين في وقت سابق من هذا الأسبوع يقع في روسيا، حيث قالوا إن الطائرتين “أفلتتا من عدد كبير من أنظمة الدفاع داخل موسكو وحولها”.

وبهذا الصدد، قال رئيس “مؤسسة الملاحة والتوقيت” غير الهادفة للربح، دانا جوارد: إن موسكو تولي اهتماما شديدا لحماية الكرملين من الطائرات المسيرة على الأقل منذ عام 2015، عندما بدأت استخدام إجراءات إلكترونية مضادة لإبعاد الطائرات بشكل تلقائي عن طريق التشويش والتضليل و”خداع” نظام تحديد المواقع العالمي “جي. بي. إس”.

وأوضح جوارد أن الأجهزة الدفاعية المتطورة قد تعني أن المسيرتين المُستخدمتين، اللتين يُعتقد أنهما متوسطتان في الحجم، “لم تكونا على الأرجح تستخدمان نظام تحديد المواقع العالمي “جي. بي. إس” بل تم التحكم فيهما يدوياً، مما يشير إلى أن الطائرتين أطلقتا من مكان قريب، أو تم توجيههما فقط لتسلكا طريقهما على غرار مسيرات الكاميكازي”.

وأشار إلى أن مقطعان مصوران من فيديوهات عدة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية أظهرا جسمين يحلقان على نفس المسار نحو قبة مجلس شيوخ الكرملين وهي واحدة من أعلى النقاط في مجمع الكرملـين.

ونوه جوارد، أن الجسم الأول بدا وكأنه دُمر وتصاعد منه قليل من الدخان، وترك الثاني ما يبدو أنه حطام على القبة.

ومن جانبه، رأى المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الطائرات المسيرة “برينك”، بليك ريسنيك، أنه من الصعب الإفلات من عمليات الكشف أثناء الطيران لمسافات بعيدة، حيث تساءل كيف وصلت الطائرتان إلى الكرملـين؟.

إذ، قال: “من المدهش أن تتمكن هذه الطائرة المسيرة من التحليق حول موسكو بالكامل حتى تصل إلى الكرملين دون أن يتم اكتشافها وإسقاطها”.

وأضاف: “الحجم الصغير نسبياً والارتفاع المنخفض قد يساعدان، وإذا كانت الطائرة المسيرة لا تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي ولا تتواصل مع محطة تحكم أرضية فسيؤدي ذلك أيضاً إلى تعزيز مقاومتها لتقنيات التشويش والتضليل”.

من جهته، قال جوارد: إن الكرملـين لديه عدد كبير من أنظمة الدفاع القريبة التي تستخدم الرادار والتعقب البصري، ويمكن أن تستخدم تلك الأنظمة الرصاص والقذائف المتفجرة لحماية الكرملين من الطائرات المسيرة أو الصواريخ.

أما خبير الطائرات المسيرة في “جمعية الطيران العمودي”، دان جيتينجر، قال: إنه في حالة ما إذا كان الإطلاق تم من داخل روسيا فإن عدد الطائرات القادرة على تنفيذ هذا الهجوم يكون أكبر بالتأكيد.

والجدير ذكره أن روسيا وجهت التهم إلى أوكرانيا بأنها دبرت الهجوم على مقر الكرملين في محاولة لاغتيال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمساعدة الولايات المتحدة، وهذا ما نفته كييف وواشنطن.

- مكان انطلاق المسيرتين اللتين استهدفتا الكرملين
– مكان انطلاق المسيرتين اللتين استهدفتا الكرملين

اقرأ أيضا:

))مؤسس فاغنر يوافق على عرضٍ “مغرٍ” قدمه قديروف.. ويكشف موعد اقتحام باخموت الأوكرانية

)) ألماسة مسروقة في تاج التتويج للملك البريطاني تشارلز الثالث ومطالبات بعودتها لبلدها الأم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى