اخبار سوريا

روسيا تنفي بناء قاعدة عسكرية جديدة شرقي حمص

انتشرت عدة صور وفيديوهات في وقت سابق عن تواجد عسكري، وقاعدة عسكرية للروس في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، حيث أفادت وكالة أسوشيتد برس الإعلامية الأمريكية نقلاً عن المؤسسة الأمريكية لحماية التراث الثقافي” أن العسكريين الروس يبنون قاعدة عسكرية جديدة في تدمر وسط سوريا”، ونشرت الوكالة صورة ملتقطة من قمر اصطناعي مع تحديد مكان المعسكر الروسي المؤقت بالقرب من المواقع الأثرية لمدينة تدمر .

 

^9A52921C1E68FE5B37F5BED9A332B5FDA3C72E6CE45D0B2894^pimgpsh_fullsize_distr

 
نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أمس الثلاثاء السابع عشر من مايو أيار الجاري صحة المعلومات التي نشرتها، وسائل إعلام عن إنشاء قاعدة عسكرية روسية جديدة في الجزء التاريخي من مدينة تدمر السورية .

 
ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن كوناشينكوف، قوله ” لا توجد قواعد روسية جديدة في تدمر السورية، ولن تكون، وفي الصور التي نشرتها اليونسكو، والتي تذكرها وكالة أسوشيتد برس يظهر معسكر مؤقت لوحدات المركز الدولي لإزالة الألغام للقوات المسلحة الروسية التي أزالت في وقت سابق الألغام من مدينة تدمر الأثرية، وتقوم اليوم بتطهير المدينة من الألغام” .

 
وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع كوناشينكوف أن نشر هذا المعسكر المؤقت، حتى انتهاء عملية نزع الألغام، نسق مع وزارة الثقافة السورية، و الوزارات المعنية الأخرى في البلاد، وبالإضافة إلى الوحدات السكنية، تمت في المعسكر إقامة مستشفى ميداني يوفر خدمات صحية للسكان المحليين، وأيضا مصنع خبز ميداني يجهز الخبز وغير ذلك من المنتجات للمدنيين .

 
ولفت النظر إلى” أن المعسكر المؤقت للمهندسين العسكريين، والمستشفى، ومصنع الخبز ليس سراً، وأعلنت أعمالها، وكتب تقارير عنها أكثر من 150 صحفياً من وسائل الإعلام الأجنبية الرائدة خلال جولة صحفية أخيرة نظمت في تدمر الخامس من مايو أيار الماضي، بمناسبة الحفل الموسيقي للمايسترو فاليري غيرغييف وأوركسترا مسرح ماريينسكي” .

 
وأشار اللواء العسكري الروسي إلى أنه بالإضافة إلى الصحفيين، زارت المعسكر مجموعة كبيرة من خبراء منظمة اليونسكو الدولية، وتم توجيه دعوة إلى ممثلي وكالة أسوشيتد برس للمشاركة في الجولة الإعلامية، ولكنها رفضت المشاركة دون إعطاء تفسيرات .

 
وأنهى كوناشينكوف ” أعتقد أنه لو حضر ممثلو هذه الوكالة الموثوقة إلى تدمر في تلك الفترة، وقاموا بزيارة المعسكر، لما كانت اليوم هذه الفضيحة الكاذبة حول بناء الروس قاعدة عسكرية جديدة في تدمر” على حد قوله .

 
المصدر: وكالة سبوتنيك

 

اللواء إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية
اللواء إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى