الشأن السوري

ثوار مارع يكسرون حصار تنظيم الدولة لمدينتهم

بعد الحصار المطبق الذي فرضه تنظيم الدولة على مدينة مارع بريف حلب الشمالي المعقل الأساسي لثوار الشمال إثر هجومه المباغت في أواخر مايو أيار الماضي، وتمكنه من السيطرة على عدة قرى محيطة بالمدينة، تمكن الثوار من فك الحصار المفروض عليهم اليوم الأربعاء الثامن من يونيو حزيران الجاري، وفي ثالث أيام رمضان المبارك بعد توحدهم واندماجهم تحت فصيل واحد، بالرغم من محاولات التنظيم في السيطرة على المدينة، والدفع الكبير نحوها، والزج بمئات المقاتلين، وتفجيره العديد من المفخخات على أسوارها .

 

 

وفي هذا السياق صرح السيد “حسين ناصر” مدير المكتب الإعلامي لفصائل المقاتلة بمدينة مارع لـ “وكالة خطوة الإخبارية” أن المعركة بدأت منذ ساعات الفجر الأولى، وانتهت قبل ظهر اليوم، وذلك بعد تمشيط داخل القرى، واشتباكات، ثم انسحاب عناصر تنظيم الدولة منها .

 
وقال “الناصر” أن الغاية من اندماج الفصائل الثورية هي توحيد الصف، والكلمة، والتكاتف على الأرض، ولإيجاد عمل عسكري ناجح. وموقف سياسي موحد .

 
وأوضح ” الناصر” أن عدد الفصائل العسكرية في مدينة مارع سبعة فصائل، والآن أصبحوا فصيل واحد تحت مسمى لواء المعتصم، وهذه الفصائل ضمن مشروع البنتاغون الأمريكي .

 
وقال “ناصر” لقد تم فك الحصار، وتحرير قرى (كلجبرين، وكفر كلبين، وصندف) بعد اشتباكات عنيفة مع التنظيم ، وأصبح الطريق سالك للجميع، وبإمكان المدنيين الخروج والدخول من وإلى المدينة .

 
وأشار “الناصر” أن عدد قتلى تنظيم الدولة تقريبا أكثر من 250 قتيلاً منذ بداية الهجوم والحصار على المدينة إلى اليوم، وقتل بمعركة اليوم ستة من الثوار أثناء تحرير كلجبرين وكفركلبين .

 
وأضاف “الناصر” أن الوضع الإنساني للمدنيين بشهر رمضان المبارك كان سيئ جداً ، ولكن سوف يتغير الأمر بعد فك الحصار، وأني من خلال موقع وكالة خطوة الإخبارية أوجه نداء باسم المدنيين نطالب به جميع الهيئات، والمؤسسات المدنية، والإنسانية للتوجه الفوري إلى مارع، لتحسين الأوضاع على الأرض بعد ما أنهكها الحصار .

 

 

أما عن دور التحالف بفك الحصار عن مارع فقال “الناصر” التحالف لم ينفذ ضربات، ولكنه كان موجود في الأجواء كعادته .

 
وأشار “الناصر” إلى أن الثوار يقومون بتفكيك جميع الألغام التي زرعها تنظيم الدولة على الطريق الواصل بين مارع وإعزاز .

 
يأتي هذا بعد اجتماعات مكثفة للفصائل المقاتلة في مدينة مارع جرت لتوحيد الصف، والاندماج الكامل ضمن تشكيل واحد تحت مسمى ألوية المعتصم وفق تصريح من مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم لوكالة خطوة الإخبارية يوم أمس .

 

^B17B9899E8478CA07660AD98182953AA1B64703E222742745D^pimgpsh_fullsize_distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى