الشأن السوري

تقدم لجبهة النصرة و فصائل الثوار في القلمون الغربي والسيطرة على حاجز استراتيجي

شنت جبهة النصرة بالاشتراك مع عدة فصائل ثورية أهمها حركة أحرار الشام الإسلامية، و لواء القادسية، و غيرها هجوماً مباغتاً على حاجز الصفا المسيطر عليه قوات النظام، و ميليشيا حزب الله اللبناني في جرود رنكوس في القلمون الغربي بريف دمشق قبيل فجر اليوم الخميس السابع من يوليو تموز الجاري .

و قال مراسل وكالة خطوة الإخبارية في القلمون الغربي تمكنت جبهة النصرة ، و فصائل الثوار من السيطرة التامة على حاجز الصفا في جرود رنكوس بمنطقة القلمون الغربي بعد معارك عنيفة ضدّ قوات النظام، و ميليشيا حزب الله اللبناني استمرت لعدة ساعات باستخدام الأسلحة الثقيلة، و المتوسطة، و الخفيفة وسط استمرار الاشتباكات حتى اللحظة، و تقدم الثوار إلى نقاط، و حواجز أخرى أهمها منطقة النقرة، و حاجز المزابل.

وأضاف مراسل الوكالة تمكنت جبهة النصرة و فصائل الثوار من اغتنام دبابة، و مدفع 57 ، ومدفع 130، و ثلاث رشاشات 14.5 ، و العديد من الأسلحة المتوسطة، و الخفيفة، و قتل العديد من عناصر قوات النظام، و ميليشيا حزب الله كحصيلة أولية أكثر من عشرين عنصرا، و عشرات الجرحى في صفوفهم بالإضافة إلى أسر آخرين منهم خلال العملية التي بدأت فجر اليوم.
و في سياق متصل ذكر مراسل الوكالة وقوع عدد من الثوار قتلى، و جرحى ومن بين القتلى القائد العسكري لكتيبة شهداء إفرة ” أبو المغيرة ” ، و القائد العسكري لجبهة النصرة في سرغايا ” أبو عبيدة ” خلال معارك اليوم .

وأشار مراسل الوكالة إلى شنّ الطائرات الحربية السورية عدة غارات جوية متتالية بمحيط حاجز الصفا المحرر، و جرود رنكوس في جرود القلمون الغربي بالتزامن مع قصف مدفعي، و صاروخي باتجاه المنطقة وسط استمرار الاشتباكات هناك .
وذكر مراسل الوكالة إن لحاجز الصفا أهمية استراتيجية تأتي من موقعه الاستراتيجي المرتفع، و كونه خط إمداد، و حماية للحواجز الأخرى، فالحاجز يقع في تلة مرتفعة من الجرود بين بلدتي تلفيتا، و حلبون من الجهة الغربية لسهل رنكوس، و يعتبر من أكثر الحواجز المدعمة بشرياً ، و لوجستياً وهو خط حماية للحواجز القريبة منه في سهل رنكوس، و عامود ارتكاز للحواجز الأخرى من جهة درة و تلفيتا و حلبون .
يذكر أن حاجزي الصفا، و المزابل تمكن الثوار من السيطرة عليهما في وقت سابق ثم استعادهما نظام الأسد، و قام بتعزيز مواقعه في تلك المنطقة، و بالتالي استطاع الثوار استنزاف قوات النظام، و ميليشيا حزب الله وتكبيدهما خسائر في العدة، و العتاد من خلال عمليات كر، و فر، و حرب عصابات .

 

IMG-20160704-WA0006

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى