اخبار سوريا

استمرار القبض على عناصر الانقلاب في تركيا واليونان تعلن دعمها لهذه العملية

أكد رئيس الوزراء اليوناني للرئيس أردوغان في اتصال هاتفي هذه الليلة أنّه داعم للحكومة التركية، وأنّه سيفعل ما يلزم لإعادة العسكريين الهاربين إلى اليونان، كما وعد أردوغان بإعادة ثمانية جنود أتراك فروا لليونان أثناء محاولة الانقلاب فيما تسلمت قوات تركية من أثينا المروحية التي فر بها انقلابيون إلى اليونان.

 

و ارتفعت حصيلة عدد قتلى الانقلاب العسكري 265 شخصاً، وأكثر من 1440 جريحاً ،كما تم القبض على 2839 عسكرياً من المتورطين في هذه المحاولة الدنيئة، بينهم ضباط من رتب مختلفة، والبعض منهم برتب عالية.

 

من جهتها أعلنت مصادر أمنية تركية، اليوم السبت، توقيف قائد عام الجيش الثاني اللواء، آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، على خلفية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، التي شهدتها البلاد، ليلة أمس الجمعة.

كما أكدت وسائل الإعلام التركية اعتقال كل من قائد الفرقة الأولى في القوات البرية، وقائد قوات الدرك (الجندرمة) في اسطنبول، وأوضحت أنه في إطار العمليات الأمنية التي تشنها السلطات، ضد منظمة “الكيان الموازي” الإرهابية المتهمة بالضلوع في المحاولة الانقلابية، أوقفت قوات الأمن، 10 أشخاص، بينهم أربعة عساكر، وضابطان برتبة عميد، في ولاية ملاطية وسط البلاد.

 

وفي سياق متصل قال رجب طيب أردوغان اليوم أنا القائد الأعلى للقوات المسلحة في تركيا، ولن أسمح بأن يقف الجيش بوجه شعبنا مضيفاً أنّ مجلس النواب التركي اجتمع اليوم وأصدر بياناً مشتركاً أدان فيه الانقلاب، وأكد من جديد دعمه للحكومة، كما اتصل أردوغان بكل من رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورئيس حزب الحركة القومية ليشكرهما على دعم الشرعية في وجه الانقلاب.

 

أيضاً تم إعادة فتح مطار إسطنبول، واستئناف الرحلات الجوية بعد محاولة الانقلاب الفاشلة حيث استأنفت الخطوط الجوية التركية رحلاتها من مطار إسطنبول الدولي، السبت في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة فيما ألغت بعض خطوط الطيران الأجنبية، رحلاتها إلى هناك اليوم، وغداً.

وفي الغضون تحدثت وسائل إعلام تركية عن مصادر أميركية تم إغلاق قاعدة أنجيرليك الجوية في أضنة جنوب البلاد.

 

يذكر أنه قد أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة أن الكولونيل ” محرم كوسي ” هو من أسّس “مجلس السلام” الذي بثّ البيان الانقلابي على قناة TRT الرسمية، وقاد عملية الانقلاب الفاشلة بدعم من حوالي 45 ضابطاً رفيع المستوى و أعلن يوم الخامس عشر من يوليو تموز عيداً رسمياً للبلاد .

 

2016 07 16T000020Z 509594461 LR1EC7G000ADK RTRMADP 3 TURKEY SECURITY

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى