اخبار العالم

خطة الغزو البري لغزة.. إسرائيل حددت 5 نقاط وهذا ما ستفعله في القطاع

أفادت تقارير عبرية أن إسرائيل وضعت اللمسات الأخيرة على خطة الغزو البري لغزة، بانتظار ساعة الصفر، وحددت بنك أهداف لضربه داخل القطاع.

 

خطة الغزو البري لغزة

 

ووفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإن خطة الغزو البري لغزة الرامية إلى إنهاء حكم حماس على القطاع تنفذ على عدة مراحل، كاشفة عن “الخطوط العريضة” لعملية التدخل البري الذي يعتزم الجيش تنفيذه في غضون الأيام المقبلة.

 

وكشفت “يديعوت أحرونوت” أن مجلس الحرب الإسرائيلي وضع 5 أهداف قتالية ميدانية يسعى لتحقيقها من خلال خطة الغزو البري لغزة.

 

وتقول الصحيفة إن الهجوم يبدأ بمناورة شمالي قطاع غزة من أجل السيطرة العسكرية على المنطقة التي ستُمكن من جمع المعلومات الاستخباراتية وتحقيقها على الفور، بهدف وقف إطلاق الصواريخ إلى الجبهة الداخلية الإسرائيلية، وتدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس.

 

وفي جنوب قطاع غزة، ستعمل إسرائيل على تحقيق نفس الأهداف باستخدام أساليب أخرى تستند إلى معلومات استخباراتية دقيقة موجودة بالفعل لدى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) والاستخبارات العسكرية، أو معلومات استخباراتية يتم جمعها أثناء القتال، حسب الصحيفة.

 

وأضافت أن الهدف الثالث يقع في شمال إسرائيل، إذ سيستمر الجيش في الاشتباك مع حزب الله والفصائل الفلسطينية التي تعمل انطلاقًا من الأراضي اللبنانية، وربما مع الجماعات المسلحة من سوريا والعراق، في مسعى لإبقاء تلك الاشتباكات دون الحرب وحصرها في المناطق الحدودية.

 

كما يستمر الجيش الإسرائيلي في الحفاظ على استعداده لحرب واسعة النطاق في لبنان بما في ذلك المناورة البرية، إذا شن حزب الله حربًا شاملة.

 

وبالتوازي مع القتال في شمال وجنوب قطاع غزة، ستعمل إسرائيل مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة للحفاظ على زخم “الدعم السياسي واللوجيستي” الذي تقدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها للعمل العسكري.

 

أهداف استراتيجية

 

وإضافة إلى ذلك تشير الصحيفة إلى الأهداف الاستراتيجية الخمسة، التي تسعى تل أبيب لتحقيقها على المدى المتوسط في إنهاء القتال في غزة.

 

وأولها تجريد القطاع بأكمله من السلاح، ووضع ترتيبات وآليات لضمان ذلك، وثانيها العمل على أن تكون الحكومة في غزة “مدنية وليست أيديولوجية قائمة على أساس ديني”، في حين يحصل القطاع على ميناء بمياه عميقة سيتم تشغيله تحت إشراف أمني.

 

وثالثها إنشاء نظام متكامل للإنذار والحماية على الحدود يوفر الأمن لمواطنيها في حال عدم استيفاء الشروط المطلوبة في قطاع غزة أو انتهاكها، كما تشمل الترتيبات الأمنية محيطا أمنيا يتراوح عرضه بين كيلومتر وثلاثة كيلومترات، ولن يسمح لسكان غزة بالدخول إليه من دون إذن خاص.

أقرأ أيضاً بدلاً من التهجير لسيناء.. رجل أعمال إسرائيلي يعرض اقتراحاً “غريباً” ويتحدث عن ملايين الدولارات لمصر إذا قبلت

وتوضح الصحيفة أنه لن يبقى الجيش الإسرائيلي في غزة لفترة طويلة تتجاوز ما هو ضروري لتحقيق الأهداف الفورية للقتال، وتمكين تشكيل حكومة بديلة في قطاع غزة.

 

وتأخذ إسرائيل في الاعتبار المصالح والاعتبارات الاستراتيجية العالمية للولايات المتحدة والاعتبارات السياسية الداخلية، والمصالح الاستراتيجية للدول التي تربطها بها اتفاقيات سلام وعلاقات دبلوماسية، حسب الصحيفة.

 

خطة الغزو البري لغزة.. إسرائيل حددت 5 نقاط وهذا ما ستفعله في القطاع
خطة الغزو البري لغزة.. إسرائيل حددت 5 نقاط وهذا ما ستفعله في القطاع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى