اخبار العالم

“تغيير اسم روسيا وأوكرانيا”.. زيلينسكي يؤيد الفكرة وميدفيديف يرد

لا تخلو الحرب الروسية الأوكرانية من مناكفات سياسية بين قادة البلدين، آخرها كان اقتراحات متبادلة طرحت لتغيير اسم روسيا وأوكرانيا في كلتا الدولتين.

 

تغيير اسم روسيا وأوكرانيا 

 

وبدأت القصة باقتراح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تغيير اسم روسيا في أوكرانيا، ليرد عليه الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف.

 

واقترح الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف إعادة تسمية أوكرانيا على اسم النازي الشهير ستيبان بانديرا، بحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

 

وكتب ميدفيديف على قناته في تلغرام: “نقترح أن يكون اسم أوكرانيا الجديد Schweinisch Bandera-Reich أي (إمبراطورية الخنازير بانديرا)”.

 

وكان ميدفيديف يشير على ما يبدو إلى تأليه بعض السياسيين الأوكرانيين لستيبان بانديرا، زعيم منظمة القوميين الأوكرانيين (OUN) في حقبة الحرب العالمية الثانية، حيث تعاون بانديرا مع حكومة أدولف هتلر خلال المراحل الأولى من الحرب النازية على الاتحاد السوفيتي.

 

وفي وقت لاحق اعتقل وسجن من قبل الألمان بسبب خلافات حول مستقبل أوكرانيا. لكن بعد الحرب، هرب بانديرا إلى ألمانيا الغربية، حيث اغتيل عام 1959 على يد أحد عملاء المخابرات السوفيتية.

 

ما قصة الأسماء المطروحة؟

 

أما زيلنكسي فكان قد اقترح تغيير اسم روسيا إلى “موسكوفيا”، وذلك بعد أن جمعت عريضة على الإنترنت مطالبة بتغيير الاسم 25 ألف توقيع.

 

وقالت العريضة إن اسم “روسيا” يوفر لموسكو أسباباً “لمزيد من التعدي” على تاريخ “كييف روس”، وهي دولة من القرون الوسطى ترجع أصول روسيا وأوكرانيا إليها.

 

ويزعم كل من الروس والأوكرانيين ‏أنهم الورثة الشرعيون الحقيقيون لإرث كييف روس، وهو أساس خلاف تاريخي بين الدولتين.

تغيير اسم روسيا وأوكرانيا.. زيلينسكي يؤيد الفكرة وميدفيديف يرد
تغيير اسم روسيا وأوكرانيا.. زيلينسكي يؤيد الفكرة وميدفيديف يرد

 

اقرأ أيضاً “اليد الخفية” في أوكرانيا تظهر خلافات “نادرة” للعلن بين روسيا والصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى