اخبار العالم العربي

 بعد ما حصل في كأس العالم.. فرنسا والمغرب تعلنان حل قضية عالقة منذ أشهر

استطاعت مباراة فرنسا والمغرب بكأس العالم، إذابت الجليد فيما يبدو بين البلدين بقضايا خلافية، حيث أعلنت وزيرة فرنسية انتهاء أزمة قائمة منذ أشهر.

حل خلاف فرنسا والمغرب

وأعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، اليوم الجمعة، انتهاء أزمة التأشيرات التي عكّرت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وقالت كولونا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة عقب مباحثات بينهما “لقد اتخذنا إجراءات، مع شركائنا المغاربة، لإعادة علاقات قنصلية طبيعية في ميدان الهجرة”.

ومن جانبه قال وزير الخارجية المغربي: إن “المغرب امتنع عن التعليق رسمياً على تلك الإجراءات  التي اتخذتها السلطات الفرنسية من جانب واحد احتراماً لسيادتها، وبطبيعة الحال كانت هناك ردود أفعال شعبية من طرف الناس المعنيين”.

وأضاف:”اليوم أيضاً قرار العودة إلى الوضع الطبيعي قرار أحادي الجانب يحترمه المغرب ولن نعلق عليه رسمياً، لكنه يسير في الاتجاه الصحيح”.

وتوترت العلاقات بين فرنسا والمغرب بعد إعلان فرنسي في أيلول/سبتمبر 2021، عن تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمغرب والجزائر إلى النصف، مبررة ذلك برفض البلدين استعادة مهاجرين غير نظاميين تريد باريس ترحيلهم.

بينما وصفت الرباط حينها القرار بأنه “غير مبرر”، وأثار سخطاً في المملكة حيث أدانه نشطاء حقوقيون ومثقفون ووسائل إعلام محلية.

مباراة بكأس العالم أذابت جليد العلاقات

ويوم الأربعاء تواجه المنتخب الفرنسي مع نظيره المغربي في ربع نهائي كأس العالم 2022 في قطر، حيث انتهت المباراة بفوز فرنسا بهدفين، وحظر اللقاء المثير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

إلا أنّ ما جرى بين لاعبي المنتخب الفرنسي ونظيره المغربي بعد المباراة لاقى إشادات كبيرة من وسائل إعلام البلدين، وحتى الرئيس الفرنسي.

وشوهد لاعبي المنتخب الفرنسي عقب اللقاء يتوجهون إلى نطرائهم المغاربة وسادت أجواء ودية بيهم، لا سيما نجم المنتخب الفرنسي، كيليان مبابي، ونظيره المغربي أشرف حكيمي.

وحرص مبابي على كل الحرص على دعم ومواساة زميله في فريق باريس سان جرمان وظهير المنتخب المغربي أشرف حكيمي، وأظهرت عدسات المصورين مبابي يقف إلى جانب حكيمي لمدة طويلة لدعمه نفسياً.

ونشر مبابي على حسابه في تويتر، تغريدة مرفقة بصورة له مع حكيمي بعد المباراة، قال فيها: “لا تحزن يا أخي.. الجميع فخور بما فعلته.. لقد صنعت التاريخ”.

ومن جانبه هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المنتخب المغربي على “مشواره الجميل” في مونديال قطر، وقال في تغريدة مرفقة بصورة اللاعب المغربي أشرف حكيمي والفرنسي كيليان إمبابي، عبر حسابه الرسمي في تويتر “إلى أصدقائنا المغاربة (…) تركتم بصمة في تاريخ كرة القدم”.

شاه أيضاً || “صنعتم التاريخ” رسالة من ماكرون للمغرب بعد فوز فرنسا.. ومشاهد من احتفاله مع منتخبه في قطر

وبدوره عبر الهداف الفرنسي أوليفييه جيرو مهاجم منتخب فرنسا عن تقديره واحترامه الشديد لوليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، عقب اللقاء.

ويبدو أن الأجواء الودية بين منتخبي فرنسا والمغرب دفعت القادة السياسيين إلى كسر الجمود بين البلدين وحل القضية العالقة.

اقرأ أيضاً|| ضربة جزاء أسالت الحبر ودموع المغرب.. هل ظلم الحكم “أسود الأطلس” وما الإجراءات المتاحة؟

 بعد ما حصل في كأس العالم.. فرنسا والمغرب تعلنان حل قضية عالقة منذ أشهر
 بعد ما حصل في كأس العالم.. فرنسا والمغرب تعلنان حل قضية عالقة منذ أشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى