اخبار سوريا

روسيا تحذر أمريكا من التدخل العسكري ،ماذا ستفعل موسكو؟

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ أي هجوم للتحالف الدولي الذي تقوده أمريكا على منشآت جيش الأسد سيمثل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي، وأنّ التفكير في ضرب المطارات العسكرية السورية ألعاب خطيرة في ظل وجود أنظمة دفاع جوي روسية هناك، وذلك في حديث للقناة الأولى الروسية اليوم الأحد.

وأضاف لافروف ” نحن ندرك جيداً أن العسكريين الأمريكيين يفهمون ذلك، وأنّه يجب التعقل وعدم الاحتكام إلى العواطف وشرارات الغضب الآنية “. وأضاف أن موسكو ترى أن الإدارة الأمريكية لا تملك استراتيجية شاملة في تعاطيها مع الملف السوري.

كما أشار لافروف إلى حدوث تغير جذري في العلاقات بين موسكو وواشنطن، متهماً الجانب الأمريكي باتخاذ خطوات عدائية تجاه روسيا، و أن روسيا كانت تظهر على مدى وقت طويل ” صبراً استراتيجياً كما سماه الأمريكيون”، وأضاف ” الحديث لا يدور عن معاداة روسيا خطابيا فقط، بل عن خطوات عدوانية، تمس حقيقة مصالحنا الوطنية وتهدد أمننا “.

وفي سياق متصل أكدت صحيفة ” واشنطن بوست ” الأمريكية عدم وجود أي توافق داخل إدارة الولايات المتحدة حول خطواتها التالية بشأن حلب وأشارت الكاتبة السياسية الأمريكية كارين دي يونغ في مقال نشرته الصحيفة أمس إلى أن البنتاغون كان خلال أعوام سابقة يعارض إطلاق عملية أمريكية مباشرة في الميدان السوري،

لكن بعد فشل نظام وقف الأعمال القتالية المفروض في سوريا بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي وتصعيد الوضع في حلب، سجل بعض المسؤولين الرفيعي المستوى تحولاً ملموساً في موقف وزارة الدفاع الأمريكية، و كشفت كارين نقلاً عن مصدر مسؤول رفيع، أن من بين اقتراحات البنتاغون، بشأن التعامل مع التطورات الجارية في حلب شن ضربات على وحدات الجيش السوري المشاركة مباشرة في العمليات العسكرية في حلب باستخدام صواريخ مجنحة.

ودفعت التصريحات، التي أدلى بها قادة البنتاغون خلال اجتماعات مغلقة بشأن سوريا، المسؤولين في الخارجية الأمريكية إلى الاعتقاد أن وزارة الدفاع بصدد الإعلان عن دعمها لفكرة التدخل العسكري الأمريكي المكثف في سوريا.

المصدر وكالات

%d9%83%d9%8a%d8%b1%d9%8a-630x350

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى