الشأن السوري

عادات يومية تدمّر خلايا الدماغ تعرّف على أهمها

عاداتٌ يومية يقوم بها الكثير من الناس  و التي تؤثر بشكل سلبي على خلايا الدماغ و قد تتسبب بتلفها دون أن نعلم مدى تأثيرها السيء على أهم جهاز في الإنسان حيث رصد موقع Step to Health بعض هذه العادات. 

وذكر الموقع أهم خمسة منها وهي 1- تغطية الرأس أثناء النوم، فذلك يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون، و يقلل من كمية الأوكسجين التي يمكن أن تسبب آثار ضارة على الدماغ بحسب ما أكدت الدراسات.

2- عدم الحصول على القدر الكافي من النوم والقلق، حيث يحتاج الشخص إلى 8 ساعات من النوم ليلاً، وذلك لتحسين عمليات التمثيل الغذائي للحصول على الطاقة اللازمة ولتجديد خلايا الجسم، وتؤكد الدراسات أن قلة النوم تسرع موت خلايا الدماغ على المدى القصير.

3- الإفراط في تناول الطعام، فالأطعمة التي لا يحتاجها جسم الإنسان أو الزائدة عن احتياجه تتراكم في شكل دهون تصل للشرايين، وتؤدي إلى تصلب الشرايين الدماغية.

4- عدم تناول وجبة الإفطار، فهي تعتبر أهم وجبة في اليوم لأن الإفطار يؤثر بشكل ملحوظ على الأداء والتحمل خلال الساعات القليلة الأولى من اليوم، ويخصص المخ المواد المغذية لإدارة العمليات الفسيولوجية طوال اليوم، وعدم الحصول على وجبة الإفطار يمكن أن يسبب نقصاً عاماً في الطاقة وفقدان التركيز والذاكرة والمزاج السيء وضعف الأداء البدني والفكري.

5- الإكثار من تناول السكريات، لأنّ احتواء النظام الغذائي على كميات كبيرة من السكر يشجع على تراكم المواد الضارة في الجسم، وهذا يسبب نمو الأورام و ضعف الجهاز المناعي والجهاز العصبي والمخ.

و من العادات السيئة أيضاً القيام بأعمال أثناء المرض، فالعمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه، كما أن قلة تحفيز الدماغ على التفكير، و ندرة الحديث مع الآخرين، بالإضافة إلى التدخين الذي يسبب انكماش خلايا المخ و تلوث الهواء لأنّ الدماغ هو أكبر مستهلك للأكسجين في الجسم.
المصدر: وكالات

bnatsoft-com1368517673891

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى