أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رسالة من بوتين إلى القمة العربية في الجزائر.. وحدث استثنائي غير مسبوق

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات القمة العربية في الجزائر، حيث يلتقي قادة ومسؤولون عرب لبحث ملفات مهمّة على الصعيدين العربي والعالمي، فيما استبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحدث بإرسال رسالة إلى القمة.

رسالة بوتين إلى القمة العربية في الجزائر

وذكرت وسائل إعلام روسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وجّه رسالة إلى المشاركين في القمة العربية في الجزائر، وأكد على أهمية الدور الذي تلعبه دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال بوتين في رسالته “إن العالم يشهد تغيرات سياسية واقتصادية مهمّة”، مشيراً إلى أن “عملية تشكيل نظام متعدد الأقطاب في العلاقات الدولية، يقوم على مبادئ المساواة والعدالة واحترام المصالح المشروعة لبعضنا البعض، تكتسب زخماً”، حسب وصفه.

وشدد بوتين على أهمية الدور الذي تلعبه الدول العربية، قائلاً: إنّ “دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من نصف مليار نسمة، تلعب دوراً متزايد الأهمية في هذه العملية”.

الجزائر تستعد لاستقبال قادة العرب

واستعدت الجزائر لاستضافة القمة العربية بتشديد الإجراءات الأمنية ورفع أعلام الدول وعرض الآثار التاريخية للدول المشاركة.

وكانت وسائل إعلام جزائرية تحدثت عن مشاركة 17 من القادة في القمة العربية في الجزائر التي تعقد اليوم وغداً وتحمل شعار “لم الشمل”.

وتأتي القمة بعد انقطاع عامين بسبب إجراءات إغلاق وباء كوفيد، حيث عقدت آخر قمة عربية في مارس 2019 في تونس.

ملفات جهزها الوفود

واجتمعت وفود الدول المشاركة في القمة العربية في الجزائر منذ أيام، لمناقشة الملفات التي سيطرحها القادة خلال اجتماعاتهم.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب قد اختتمت بمناقشة مشروع قرار حول الأمن الغذائي القومي العربي ومشروع قرار حول الأعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وفي المنحى ذاته، أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن وزراء الخارجية العرب توصلوا، خلال اجتماعهم التحضيري، إلى “توافقات” بشأن الملفات المطروحة في جدول أعمال القمة، ما اعتبره “مؤشرات تبشر بقمة ناجحة بالجزائر”. حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي وقت سابق، عبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن أمله في أن “تشهد القمة تدشيناً لإستراتيجية الأمن الغذائي العربي.. في وقت تشتد فيه الحاجة لعمل تكاملي وجماعي لمواجهة الفجوة الغذائية الخطيرة التي يُعاني منها العالم العربي”، حسب وصفه.

قمة استثنائية

وفي سابقة خلال القمة العربية في الجزائر، ستكون كامل اجتماعات القمة بلا أوراق، حيث تدعم بذلك التحول الرقمي، وهي فكرة لم تحدث قبلاً خلال 30 قمة عربية سابقة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الجزائرية، الإثنين، إن بلاده استطاعت توفير الترتيبات اللازمة لعقد القمة العربية لأول مرّة “من دون أوراق”، مضيفاً أنها “تعتبر سابقة في تاريخ القمم العربية”.

مواضيع ذات صِلة : انسحابات القادة بدأت من القمة العربية.. من سيذهب للجزائر؟!

يذكر أنّ عدد من القادة العرب اعتذروا عن المشاركة أبرزهم قادة الخليج العربي بدايةً من الملك السعودي وولي عهده، إلى الرئيس الإماراتي وسُلطان عمان وأمير الكويت، علاوةً عن غياب رئيس لبنان الذي انتهت ولايته.

شاهد أيضاً : مع زيارة ماكرون إلى الجزائر .. وهران الجزائرية تستعيد قهر الاحتلال الأسود.. مدينة الأقدام السوداء

رسالة من بوتين إلى القمة العربية في الجزائر.. وحدث استثنائي غير مسبوق
رسالة من بوتين إلى القمة العربية في الجزائر.. وحدث استثنائي غير مسبوق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى