الشأن السوري

ماكرون ” ضربة سوريا هي حفاظ على شرف الأسرة الدولية، و50 مليون مساعدات للداخل “

أعلن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” اليوم الثلاثاء السابع عشر من أبريل / نيسان الجاري، أمام البرلمان الأوروبي في “ستراسبورغ” شرقي فرنسا، وقال أنّ الضربات العسكرية (الأميركية، الفرنسية، البريطانية) على مواقع النظام السوري هي ” تدخل للحفاظ على شرف الأسرة الدولية “، وخاطب النواب الأوروبيين قائلاً ” دعونا نضع مبادئنا نصب عيوننا ونتساءل أي طريق نريد أن نسلك، هذه الضربات لا تحل شيء، لكنها تضع حداً لنظام اعتدنا عليه “.

وأكّد “ماكرون” أنّ الضربة العسكرية التي وُجهت للقواعد العسكرية في سوريا كانت شرعية تماماً، وهي لا تُعبر برأيه عن حرب ضد أحد، معتبراً أنّ ” الحرب الوحيدة التي نخوضها هي ضد ( تنظيم الدولة) ضمن التحالف الدولي “.

وفي سياق آخر، أعلنت فرنسا تخصيص مبلغ (50 مليون يورو) كمساعدات إنسانية عاجلة لسوريا، ونشر “ماكرون” على حسابه الرسمي في موقع تويتر، وقال” جمعت منظمات غير حكومية عاملة على الأرض في سوريا هذا المبلغ، وستشكل فرنسا برنامج للطوارئ بقيمة 50 مليون يورو للتصدي للوضع الإنساني “.

وأكّد مكتب الرئيس الفرنسي أنه سيتم تخصيص الأموال لمنظمات غير حكومية ووكالات تابعة للأمم المتحدة تعمل على الأرض في سوريا، منها مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، حيث شاركت أكثر من 20 منظمة غير حكومية في الاجتماع مع ماكرون بقصر الإليزيه لبحث الأوضاع الإنسانية والأولويات الملحة للبدء بعمل المنظمات.

 

macron live page 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى