أخبار العالم

بعد طلب العراق تسليمه.. الشرطة السويدية تستجوب سلوان موميكا

استجوبت الشرطة السويدية، اليوم الثلاثاء، العراقي سلوان موميكا، الذي يُثير منذ أسابيع غضباً في دول مسلمة بسبب تدنيس القرآن، بناءً لطلب استرداد قدمته بغداد على خلفية حرقه المصحف، وفق ما أفاد اللاجئ ومحاميه لوكالة فرانس برس.

بعد طلب العراق تسليمه.. الشرطة السويدية تستجوب سلوان موميكا

وقال موميكا: “يطلب العراق تسليمي لتتم محاكمتي في العراق بموجب الشريعة لأنني أحرقت المصحف في السويد”.

وأثار اللاجئ العراقي غضب واسع في يونيو، بعدما أحرق المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم في اليوم الأول من عيد الأضحى.

وتحول ذلك إلى سلسلة تحركات احتجاجية، أعنفها كان العاصمة العراقية بغداد، حيث أضرم محتجون النيران في مبنى السفارة السويدية، كما استدعت دول عدة مبعوثي السويد لديها لإبلاغهم احتجاجات رسمية.

وصرح محامي سلوان للوكالة الفرنسية: “يريد العراق تسليمه لأنه أحرق المصحف أمام مسجد في يونيو. وبحسب القانون يجب أن يكون ما أقدم عليه جريمة في كل من السويد والعراق”.

وأضاف عقب استجواب موكله: “لكن ذلك لا يُعدّ جريمة في السويد بالتالي لا تستطيع تسليمه” للعراق.

وتابع: “لا أدري لماذا يحرج العراق نفسه بتقديم مثل هذا الطلب. أنني واثق من أن الحكومة العراقية تعرف ذلك”.

من جانبه أكد موميكا أنه “سيقدم شكوى ضد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، لأنه ارتكب جريمة سياسية بحقي”، في إشارة إلى طلب التسليم.

وبعد حرق القرآن مرة أخرى، في يوليو الماضي، أمر العراق بطرد السفيرة السويدية في بغداد وتعليق ترخيص شركة “إريكسون” السويدية العملاقة للاتصالات في البلاد.

وعلى الرغم من إدانة الحكومة السويدية حرق المصحف، إلا أنها أكدت في الوقت نفسه، أنّ قوانين البلاد تكفل حرية التعبير والتجمع ولا يُمكنها بالتالي عدم الترخيص لهذه التحركات.

اقرأ أيضاً.. الهند تسجل حالتي وفاة بفيروس “نيباه” الخطير بولاية كيرالا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى