اخبار سوريا

ملخص دمشق اليومي 2-8-2014

الوضع العام ( قصف – اشتباكات )

المهاجرين: حاجز مؤقت عند نزلة الشامي يقوم بإنزال الشباب وايقافهم على جانب الطريق و تدقيق شديد بالمنطقة .

ركن الدين: اصوات رصاص كثيف سمعت مساء  في الحي , ويرجح انه بسبب تشييع احد قتلى عصابات الأسد .

جوبر: بعد مقُتل ثلاثين عنصراً للنظام في الحي إثر محاولتهم لاقتحام الحي من عدة محاور , و عرض الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام صوراً لسبعة عشرة جثة من عناصر النظام حيث تمكن الثوار من سحبهااكتفى إعلام النظام بالإشارة إلى أنها اشتباكات في محيط الحي دون التطرق إلى عدد خسائره.

وهذه هويات وأسماء ضباطه اللذين قضوا تحت أقدام المجاهدين في الحي الدمشقي .

http://youtu.be/PZyvLpfQTh0

وتعرض الحي لأربع غارات جوية صباحا وقصف مدفعي عنيف.

 

الميدان: حملة تفتيش وجمع معلومات عن قاطني المنازل تقوم بها قوات الأسد في عدة مناطق من حي الميدان لليوم الثالث على التوالي، حيث تقوم الآن بجمع معلومات في محيط مدرسة الروابي بمنطقة الحقلة والسؤال عن عقود الملكية والإيجار.

تزامناً مع قيام قوات النظام بإقامة حاجز مؤقت قرب مقبرة الحقلة ومسجد ضبا والتدقيق على البطاقات الشخصية للمارة.

المزة: نشوب حريق في المزة فيلات غربية وقوات الدفاع المدني تهرع إلى المكان للسيطرة على الحريق.

شارع الثورة: انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في دراجة بالقرب من شارع الثورة وسط العاصمة ظهر اليوم، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، فيما تبع ذلك انتشار أمني كثيف في المنطقة.

واعتقال شاب بعمر الثلاثين عام تقريباً قرب حاجز شارع الثورة من قبل شرطة مخفر العمارة وتم وضعه بصندوق سيارة الشرطة.

القدم: في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار في حي القدم جنوب دمشق , قامت قوّات الأسد قبل قليل باستهداف أحد المعامل في منطقة بور سعيد بالرشاشات ما أسفر عن اندلاع النيران فيه.

المزرعة: انتشار أمني شوهد ظهر اليوم في محيط فرع الحزب في منطقة المزرعة وقرب جامع الإيمان ويرجح أن اجتماع لكبرى الشخصيات يدور بمبنى فرع الحزب .

 

منوع:

 

حواجز دمشق:

حواجز مؤقتة مفاجئة تقوم بها دورية الامن و تتواجد حالياً بساحة كفرسوسة, و يقوم قوات الامن  بإيقاف الشباب و طلب الهويات و تدقيقها على اللاسلكي مع فرع الامن.

و كانت قبل ذلك قد أقامت حاجز عند مدخل حارة الجمالة و انتقلت لتتمركز عند البلدية.

 

ازمة المياه في دمشق:

استمرار أزمة المياه في أحياء مدينة دمشق للشهر الثاني على التوالي، حيث ما تزال العديد من أحياء العاصمة تعيش على مياه الصهاريج والمياه المعبئة مسبقاً بعد انقطاع كامل مياه عين الفيجة عنها كما هو الحال في منطقة القاعة بحي الميدان و أحياء الزاهرة ونهر عيشة و التضامن.

في وقت لا تتعدَ ساعات قدوم المياه بمعظم أحياء دمشق الخمس ساعات تتفاوت أوقاتها بين منطقة وأخرى، وتصل لمعظم المنازل بضخ ضعيف جداً ما يحول دون وصولها إلى الخزانات العلوية على أسطح الأبنية، فاضطر الكثير من الأهالي إلى استخدام المحركات الخاصة لزيادة قوة ضخها.

يذكر أن أزمة المياه بدأت في الأول من شهر رمضان وتفاقمت مع مرور الوقت دون وجود حل بديل إلا الصهاريج التي تضاعفت فيها أسعار المياه عدة أضعاف مع الإقبال الشديد عليها.

 

نشر “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام ” العامل في ريف دمشق اليوم بياناً أعلن فيه عن عملية سماها بـ “صواريخ الأجناد”، تهدف إلى استهداف معاقل نظام الأسد داخل مدينة دمشق رداً على ما وصفها بالمجازر والقصف العنيف الذي طال الغوطة الشرقية ومدينة دوما بشكل خاص في عيد الفطر المبارك، ما أدى لسقوط العشرات من الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء.

وأكدوا في بيانهم أن الصواريخ معدةٌ بإتقان لتصيب الأهداف المرجوة، كما حذروا أهالي العاصمة للابتعاد عن المناطق الأمنية والعسكرية وسط دمشق.

وشملت المناطق الأمنية التي ينوي الاتحاد استهدافها كلاً من : ” التجمع الرئاسي في حي المالكي الدمشقي ، المربع الأمني والعسكري في حي كفرسوسة الدمشقي ، التجمع الأمني والعسكري في المزة 86 ” وذلك حسبما جاء في البيان.

يذكر أن مدينة دمشق كانت قد شهدت خلال السنة الماضية تساقط المئات من قذائف الهاون والصواريخ في العديد من أحيائها موقعةً العديد من الضحايا بين المدنيين، في حين يتبادل الجيش الحر و نظام الأسد الاتهامات عن المسؤول عنها، بوقت أكد فيه ناشطون وشهود من دمشق أن بعض القذائف يُسمع صوت خروجها بوضوح من داخل العاصمة و مدافع قاسيون لتسقط في إحدى أحيائها مباشرة.

 

دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى