اخبار العالم العربي

قبل ترسيم الحدود.. خطوة للكويت في حقل الدرة قد تطوّر النزاع مع إيران

قال وزير النفط الكويتي، سعد البراك، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية، الخميس، إن الكويت “ستبدأ التنقيب والإنتاج في حقل الدرة للغاز من دون انتظار ترسيم الحدود مع إيران”.

وكان البراك قال في وقت سابق إن الكويت والسعودية لديهما “حق حصري” في حقل غاز الدرة بالخليج، ودعا إيران إلى البدء في ترسيم حدودها البحرية أولا من أجل تأكيد مطالبها في الحقل.

وسبق وأن قالت طهران إن لديها حصة في الحقل ووصفت الاتفاق السعودي الكويتي الموقع العام الماضي لتطويره بأنه “غير قانوني”.

وتصر الكويت على أنها صاحبة “الحقوق الحصرية” في الحقل البحري مع السعودية، وقد اتفق البلدان على تطويره بشكل مشترك العام الماضي.

وأكدت الرياض في وقت سابق هذا الشهر أن “السعودية والكويت فقط” تملكان حق استغلال الثروات الطبيعية في الحقل المتنازع عليه مع إيران، بعدما أعلنت طهران استعدادها لبدء التنقيب في الحقل الواقع في مياه الخليج الغنية بالموارد الطبيعية.

والحقل المعروف في إيران باسم “آرش” وفي الكويت والسعودية باسم “الدرة”، تقول طهران إنه يقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة، في نزاع بدأ قبل عقود عدة.

وفي العام الماضي وقعت الكويت والسعودية اتفاقاً لتطوير الحقل على الرغم من اعتراض طهران التي وصفت الصفقة بأنها “غير شرعية”.

ويعود النزاع الدائر حول حقل الدرة إلى ستينيات القرن الماضي حين منحت إيران امتيازاً بحرياً للشركة النفطية الإنكليزية الإيرانية التي أصبحت لاحقاً “بي بي”، فيما منحت الكويت الامتياز إلى “رويال داتش شل”.

ويتداخل الامتيازان في القسم الشمالي من الحقل والذي تقدّر احتياطياته من الغاز الطبيعي بنحو 220 مليار متر مكعب.

وأجرت إيران والكويت طوال سنوات محادثات حول حدودهما البحرية الغنية بالغاز، لكنها باءت كلها بالفشل.

قبل ترسيم الحدود.. خطوة للكويت في حقل الدرة قد تطوّر النزاع مع إيران
قبل ترسيم الحدود.. خطوة للكويت في حقل الدرة قد تطوّر النزاع مع إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى